وزارة العدل و الحريات مباراة الانخراط في مهنة المفوضين القضائيين لسنة 2015



   
وزارة العدل و الحريات مباراة الانخراط في مهنة المفوضين القضائيين لسنة 2015

وزارة العدل و الحريات : مباراة الانخراط في مهنة المفوضين القضائيين لسنة 2015

تعلن وزارة العدل والحريات أنها ستجري يوم الأحد 26 يوليوز2015 بمدن الرباط والدار البيضاء وفاس ومراكش وأكادير. الاختبار الكتابي لمباراة ولوج مهنة المفوضين القضائيين لشغل المكاتب المتبارى عليها بدائرة كل محكمة ابتدائية البالغ عددها 300 مكتب، والمحددة بموجب قرار وزير العدل والحريات رقم 457.15 الصادر في 19 من ربيع الآخر 1436 (9 فبراير 2015).

تخصص للمعفين من المبارة فقط المنصوص عليهم في المادة 5 من القانون رقم 81.03 المتعلق بتنظيم مهنة المفوضين القضائيين مكاتب في حدود ثلث المكاتب المتبارى عليها.

تشتمل المباراة على اختبارين كتابي وشفوي:
يشتمل الاختبار الكتابي على:
- موضوع يتعلق بقانون الالتزامات والعقود، مدته ساعتان بمعامل 2
- موضوع يتعلق بقانون المسطرة المدنية مدته ساعتان بمعامل 2

يشتمل الاختبار الشفوي على:
- عرض يتعلق بالتنظيم القضائي مدة تهييئه عشرون دقيقة بمعامل 1
- عرض يتعلق بالقانون المنظم لمهنة المفوضين القضائيين مدة تهييئه عشرون دقيقة بمعامل 1

يسجل طلب الترشيح وجوبا عل البرمجية المعدة لهذا الغرض بالموقع الإلكتروني لوزارة العدل والحريات www.justice.gov.ma وذلك قبل الساعة الرابعة والنصف بعد الزووال من يوم الجمعة 15 ماي 2015 والذي يعتبر آخر أجل للتسجيل.
يعتبر التسجيل بالتطبيق المعلوماتي المعد لهذا الغرض نهائيا وغير قابل للتعديل.
يستخرج وصل طلب الترشيح ويوقع من طرف المترشح ويرفق بالوثائق التالية:
1. نسخة مشهود بمطابقتها لأصل البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية؛
2. نسخة مشهود بمطابقتها للأصل من شهادة الإجازة في الحقوق أو ما يعادلها أو من شهادة الإجازة في الشريعة؛
3. نسخة من رسم الولادة لايتعدى تاريخ تحريرها ثلاثة أشهر بالنسبة للمترشحين غير المتوفرين على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية تفيد كون المترشح بالغا من العمر 25 سنة كاملة، وغير متجاوز 45 سنة؛
4. بطاقة السجل العدلي أو بطاقة السوابق العدلية لا يتعدى تارخ تحريرها ثلاثة أشهر؛
5. صورتان شخصيتان للمترشح.

ويرسل بواسطة البريد إلى العنوان التالي: وزارة العدل والحريات - مديرية الشؤون المدنية - ساحة المامونية الرباط، مبار اة ولوج مهنة المفوضين القضائيين، مع الإشارة على ظهر الظرف البريدي إلى مركز الامتحان المختار.

يعتبر يوم الجمعة 29 ماي 2015 آخر أجل للتوصل بملفات الترشيح.

ترفض وتحفظ بدون جواب طلبات الترشيح غير المسجلة إلكترونيا، أو المسجلة إلكترونيا دون التوصل بالوثائق المطلوبة، أو الواردة خارج الأجل المحدد أعلاه.
سيتم الإعلان عن لائحة المترشحين المقبولين لاجتياز الاختبار الكتابي للمباراة المذكورة على الموقع الإلكتروني لوزارة العدل والحريات: www.justice.gov.ma، وذلك 15 يوما على الأقل قبل تاريخ إجراء الاختبار المذكور، ويتعين على المترشحين المقبولين استخراج استدعاءاتهم من الموقع الإلكتروني المذكور أعلاه.
يمكن للمترشحين الذين لم تقيل طلباتهم أن يتقدموا بتظلمات في الموضوع داخل أجل ثلاثة أيام من تارخ نشر قائمة المترشحين المقبولين بالموقع الإلكتروني للوزارة، وسيتم الإعلان بنفس الموقع عن نتيجة دراستها وذلك خلال الثلاثة أيام الموالية لتاريخ انتهاء أجل تقديمها.

يتعين على المترشحين الذين تم قبولهم أن يحضروا بمقر المباراة في الساعة الثامنة صباحا مصحوبين باستدعاءاتهم وببطاقاتهم الوطنية للتعريف أوأي وثيقة رسمية أخرى تثبت هويتهم، ولا يسمح باجتياز الاختبار لمن حضر متأخرا.
يسمح فقط بولوج مقر المبارة للمترشحين المقبولين، ولأعضاء اللجنتين المشرفة والتنظيمية والمكلفين بالحراسة.

سيتم الإعلان عن نتائج الاختبار الكتابي بمقر المراكز المذكورة وبالموقع الإلكتروني للوزارة www.justice.gov.ma.

يجرى الاختبار الشفوي بالمعهد العالي للقضاء بالرباط، ويعلن عن تاريخه عند الإعلان عن نتائج الإختبار الكتابي. ويعتير هذا الإعلان بمثابة استدعاء لاجتياز الإختبار الشفوي.