»نشرت فى : »بواسطة : »ليست هناك تعليقات

الاكاديمية العسكرية الملكية تفاصيل المنحة والتكوين ونظام الدراسة



   
الاكاديمية العسكرية الملكية تفاصيل المنحة والتكوين ونظام الدراسة
الاكاديمية العسكرية الملكية تفاصيل المنحة والتكوين ونظام الدراسة

مسالك التكوين بالاكاديمية الملكية العسكرية سلك الضباط
– علوم وتقنيات Sciences et Techniques : مفتوحة أمام حملة البكالوريا للشعب العلمية
– علوم قانونية Sciences Juridiques : مفتوحة أما جميع شعب البكالوريا
– لغة وأدب إنجليزي Langue et Littérature Anglaises : مفتوحة أما جميع شعب البكالوريا

يتم تحضير وتسليم الشهادات الآتية:
– دبلوم الدراسات الجامعية العامة (DEUG)؛
– الإجازة في الدراسات الأساسية؛
– دبلوم الدراسات الجامعية والعسكرية (DEUM).

مدة التكوين:
تحدد مدة التكوين العسكري والجامعي للتلاميذ الضباط بالأكاديمية الملكية العسكرية 4 سنوات موزعة على الشكل التالي:
أ- يستغرق سلك الإجازة 6 سداسيات ( 3 سنوات، لأن كل فصلين يعطينا سنة من التكوين ) ويشتمل على:
* مرحلة أولى، تشمل: فصل تمهيدي ، فصل ثاني محدد للتوجيه، فصل ثالث ورابع للتعمق ، وبالتالي هناك 4 سداسيات ( سنتين من الدراسة)، متوجة بدبلوم الدراسات الجامعية العامة (DEUG) في المسالك العلمية والتقنية أو العلوم القانونية أو اللغات والآداب؛
* مرحلة ثانية تستغرق سداسيين بعد دبلوم الدراسات الجامعية العامة (DEUG) تتوج بالإجازة في المسالك العلمية والتقنية أو العلوم القانونية أو اللغات والآداب.
ب- مرحلة تستغرق سداسيين ( سنة واحدة) مخصصة للتكوين العسكري فقط. يتوج التكوين العسكري والجامعي في الأكاديمية الملكية العسكرية بدبلوم الدراسات الجامعية والعسكرية (DEUM).

نظام الدراسة:
– يتوقف الانتقال إلى السنة الموالية على الحصول على معدل عام يساوي 10 من 20 على الأقل في التعليم الجامعي و 12 من 20 في التكوين العسكري.
– وتنظم في نهاية السنة الجامعية دورة استدراكية لفائدة التلاميذ الذين لم يحصلوا على المعدل العام المطلوب و تهم الوحدات غير الموفق فيها.
-ولا يسمح بالتكرار إلا مرة واحدة طوال مدة التكوين ما عدا في حالات وقوع حادثة أو الإصابة بمرض لا يترتب عنه عجز يحول دون القيام بالخدمة العسكرية.
– ويمكن أن يؤذن بالتكرار للتلاميذ الذين لم يحصلوا على المعدل المطلوب في المواد العسكرية و الجامعية بموجب مقرر يتخذه رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية بعد استطلاع رأي مجلس الأساتذة.
– ويفصل التلاميذ، الذين لم يؤذن لهم بالتكرار، من الأكاديمية الملكية العسكرية بمقرر من قائد الأركان العامة للقوات المسلحة الملكية.

المنحة والتخرج:
تبلغ قيمة المنحة La Bourse حسب معلوماتنا  طيلة سنوات التكوين ب ARM ما يقدر ب 3500 درهم في الشهر، يتم حدف قدر مالي خاص ببعض المصاريف.
التخرج:
يعين التلاميذ الضباط الذين تابعوا بنجاح طور التكوين العسكري و الجامعي بالأكاديمية الملكية العسكرية في رتبة ملازم
ويعينون اما في الدرك الملكي أو القوات المسلحة الملكية (وهناك سلك الضباط خاص بالقوات المساعدة يتم التكوين كذلك بالاكاديمية )
الراتب حسب معلوماتنا في منتديات توجيه نت يتجاوز 6000 درهم في الشهر كبداية، ويصل 8000 وأكثر فيما بعد، مع الاستفادة من منح و امتيازات أخرى

للتوضيح: الانتقاء الأولي يتم بناء على نقط المراقبة المستمرة، لدلك ننصح الراغبين في ولوج الاكاديمية الحصول على نقط جيدة
– أغلبية المباريات العسكرية حسب معلوماتنا في توجيه نت تعتمد في الانتقاء الأولي على نتائج المراقبة المستمرة، على أساس ان باقي الاختبارات والفحوصات تنظم لاحقا
– بالنسبة لبعض المباريات العسكرية ونظرا للعدد الكبير للمترشحين، يتم تقسيم المقبولين في الانتقاء الأولي الى افواج قصد اجتياز الفحوصات الطبية والاختبارات البدنية والبسيكوتقنية.
-المؤسسات العسكرية تعتمد على البريد La poste في الاستدعاءات، لدلك ننصح بوضع عنوان بريدي متيقن منه، كما أننا في منتديات توجيه نت نتقاسم أخبار الاستدعاءات واخر المعلومات المتوفرة بين تلاميدتنا بشأن جل المباريات بما فيها العسكرية.