»نشرت فى : »بواسطة : »ليست هناك تعليقات

المسطرة المتبعة للإنتقال من جامعة إلى أخرى أو تغيير الشعبة



   
المسطرة المتبعة للإنتقال من جامعة إلى أخرى أو تغيير الشعبة

المسطرة المتبعة للإنتقال من جامعة إلى أخرى أو تغيير الشعبة

يجب التمييز بين الإنتقال من كلية إلى كلية من داخل نفس الجامعة، كالإنتقال من مسلك القانون بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير إلى مسلك الدراسات الانجليزية بكلية الآداب والعلوم الانسانية بأكادير. وبين الإنتقال من كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية جامعة إبن زهر أكادير ،إلى كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة أخرى كالقاضي عياض بمراكش

1- المسطرة المتبعة للإنتقال من كلية إلى كلية أخرى بنفس المدينة
مثلا :من مسلك القانون بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بأكادير إلى مسلك الدراسات الانجليزية بكلية الآداب والعلوم الانسانية بأكادير:
على هذا الطالب القيام بالأمر التالي

 تأكيد تسجيله بكليته الأصلية، إن كان قد تغيب فعليه تبرير غيابه لتأكيد تسجيله، بعد ذلك يقوم بإستخراج وصل تسجيله وأخده للمصادقة بإدارة كليته .
 كتابة طلب خطي لعميد كلية الآداب التي يرغب في الانتقال إليها ، حيث يذكر في هذا الطلب الأسباب والدوافع التي جعلته يرغب في تغيير دراسته إلى مسلك الدراسات الانجليزية . ويرفق مع الطلب وصل تأكيد تسجيله للموسم الدراسي الحالي بكليته الأصلية . وينتظر جواب العميد
وعلى الطالب هنا ألا يقوم بسحب شهادة الباكالوريا التي تخصه، إلا بعد أن يوافق العميد بكلية الآداب على هذا الإنتقال
 .
2- المسطرة المتبعة للإنتقال من جامعة إلى أخرى،
مثلا : كالإنتقال من جامعة ابن زهر أكادير إلى جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء:  كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية أو كلية الآداب والعلوم الإنسانية أو كلية العلوم حسب كل طالب وطالبة.

في هذه الحالة :

إن كنت طالبا جديدا ، فعليك التسجيل في الجامعة التي يحددها لك التوزيع الجغرافي بالمدينة التي حصلت فيها  على شهادة الباكالوريا،
ونفس الأمر للطالب الذي درس بالكلية سنة على الأقل  ويرغب في الانتقال إلى كلية وطنية أخرى ، يجب عليه تأكيد تسجيله برسم السنة الجامعية الحالية
بعد تسجيلك مثلا في العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة ابن زهر بأكادير وإستلامك لوصل التسجيل مصادق عليه من إدارة الكلية الأصلية.
يجب على الطالب التوجه إلى الكلية التي يرغب في الانتقال إليها، ليقدم طلب خطيا موجها إلى السيد عميد الكلية المعنية يوضح أسباب ودواعي طلب الإنتقال . واحذر من سحب شهادة الباكالوريا قبل حصولك على الموافقة من إدارة الكلية التي ترغب في الإنتقال إليها .

الوثائق التي سيحتاجها الطالب للإنتقال من جامعة إلى جامعة أخرى :
– طلب موجه إلى السيد عميد الكلية المعنية يوضح أسباب ودواعي طلب الإنتقال.
– نسخة من شهادة الباكالوريا مصادق عليها .
– نسخة مصادق عليها من البطاقة الوطنية
– وصل التسجيل بالكلية الأصل برسم السنة الجامعية الحالية .
– وصل الماء والكهرباء أو الهاتف بإسم الولي الأب أو الأم .
– شهادة السكنى مسلمة من طرف الشرطة تثبت سكن الطالب 

ملحوظة : هذه الوثائق قد تختلف من كلية إلى أخرى ، لكن عموما هي كاملة فقط بعض الكليات
قد لا تطلب منك كل هذه الوثائق ،حيث قد تكتفي بوصل التسجيل ، والطلب الخطي ، وشهادة السكنى فقط .
1 – هذه الوثائق التي ذكرتها قد تختلف من كلية إلى أخرى ، لكون بعض الكليات قد لا تطلب كلهذه الوثائق بحيث تكتفي بوصل التسجيل الأصلي، والطلب الخطي الموجه للعميد،وشهادةالسكنى.
2 – إياك وسحب شهادة البكالوريا من الكلية أو الجامعة الأصلية قبل قبولك في الكلية أو
الجامعة التي ترغب في الإنتقال إليها ؟؟!!! فقد تحرم من التسجيل .

– مسطرة تغيير الشعبة من داخل نفس الكلية :
كالإنتقال من شعبة الإقتصاد إلى شعبة القانون .
كلا الشعبتين متواجدتين داخل نفس الكلية وهي كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية . بكليتنا بأكادير ، عليك أن تأكد تسجيلك بموقع الكلية ، تم تنتظر إنتهاء تسجيل الطلبة الجدد ، لتقدم طلبا خطيا تبرر فيه دواعي وأسباب رغبتك في تغييير شعبتك ، ويجب أن يرفق مع الطلب الخطي وصل تأكيد تسجيلك . وتنتظر رد العميد . وإياكم وسحب شهادة البكالوريا قبل قبولكم في الكلية الجديدة.