»نشرت فى : »بواسطة : »ليست هناك تعليقات

كل ما يخص الإستعداد الجيد لمباراة توظيف مساعدين إداريين من الدرجة الثالثة بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة



   
كل ما يخص الإستعداد الجيد لمباراة توظيف مساعدين إداريين من الدرجة الثالثة بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة
كل ما يخص الإستعداد الجيد لمباراة توظيف مساعدين إداريين من الدرجة الثالثة بإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة

تمارس وزارة الاقتصاد والمالية مهنتها ذات الطابع الجمركي من خلال عمل إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة المكلفة بجباية الرسوم والمكوس الجمركية وتحصيل الرسوم الضريبية والعينية ومكافحة التجارة الغير المشروعة ومراقبة السلع والأشخاص على الحدود. وقد تولت الجمارك مهاما جديدة ذات رهانات قوية اقتصادية وأمنية، تتجلى بالخصوص في مكافحة تبييض الأموال والتقليد. ويتضمن هذا الموضوع نصوص قانونية وتنظيمية تعرف بمهام إدارة الجمارك والضرائب الغير المباشرة مؤخوذة من الموقع الرسمي لوزارة الإقتصاد والمالية .

تنظيم  
 تنتمي إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة إلى/من وزارة الاقتصاد والمالية وتديرها مديرية عامة مهيكلة في إطار شبكة ممتدة عبر مجموع التراب المغربي. تتألف إدارة الجمارك وظيفيا من مديريات مركزية (أربع مديريات وقسم ملحق مباشرة بالإدارة العامة) وجغرافيا من تسع مديريات جهوية.

مهام 
تعرف إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بجباية الرسوم والمكوس الجمركية، وتحصيل الرسوم الضريبية والعينية، مكافحة التجارة غير المشروعة ومراقبة السلع والأشخاص على الحدود. وقد تولت إدارة الجمارك مهاما جديدة ذات رهانات قوية اقتصادية وأمنية.

الجمارك: إدارة جبائية
تشكل مداخيل الجمارك موردا أساسيا لميزانية الدولة، حيث تقوم بجمع حصة كبيرة من المداخيل الجبائية لميزانية الدولة (ما يقرب من 40٪ سنويا).

الجمارك: إدارة ذات توجه اقتصادي
تلعب إدارة الجمارك دورا رئيسيا في تنمية المبادلات التجارية وكذا في ملازمة الشركات وتقوية تنافسيتهم من خلال مختلف التدابير المتعددة التي تتخذها في هذا الإطار. كما تساهم في خلق بيئة ذات جاذبية للاستثمار وتنمية الأعمال التجارية وذلك بمكافحة كل أشكال الغش التجاري وتكييف مساطرها باستمرارمع حاجيات الشركات وتسهيل التجارة.

الجمارك: إسهام في حماية المواطنين والبيئة والتراث الوطني
حماية المواطنين 

تساهم الجمارك بشكل أساسي في تعبئة السلطات العمومية للحفاظ على الأخلاقيات والأمن والنظام العام وصحة المواطنين.

كما تساعد على حماية المواطنين بالسهر على احترام القوانين المطبقة على الاستيراد وذلك بمراقبة المعايير التقنية والتدابير الصحية البيطرية والنباتية، وكذا حماية الملكية الفكرية.

و يتمثل تدخلها في هذا المجال كذلك في مكافحة الغش والحد من التجارة الغير المشروعة للسلع التي من شأنها تهديد الصحة العمومية والأمن العام (المخدرات، السلع المزيفة، الأسلحة والمتفجرات، المنتجات الخطيرة والتي لا تستجيب للمعايير الصحية والتقنية المطلوبة، إلخ.).

حماية البيئة 

في إطار مهام الحماية المسندة إليها، تساهم الجمارك في الحفاظ على البيئة، حيث يشارك رجال الجمارك على الحدود في مراقبة مرور المواد المضرة بالبيئة (النفايات السامة ، المواد المستنفدة لطبقة الأوزون، المواد الملوثة، إلخ.) ومكافحة التجارة الغير المشروعة للحيوانات والنباتات المهددة بالانقراض.

حماية التراث الوطني 

تساهم الجمارك في حماية التراث الوطني (التراث الثقافي و الفني و الأثري...) و الحفاظ عليه. كما تتعاون مع القطاعات الحكومية المختصة في مكافحة التصدير الغير المشروع للأعمال الفنية و المقتنيات و التحف أو الممتلكات الثقافية الوطنية.

الجمارك: إدارة في خدمة أمن الوطن
وفي سياق تزايد مخاطر الجريمة الدولية، تقوم الجمارك، بحكم موقعها ومجال تدخلها، بتقوية يقظتها خاصة على الحدود، كما أنها مطالبة بضمان تدفق المبادلات التجارية. ويكمن تحدي الجمارك في التوفيق بين تأمين السلسلة اللوجيستيكية الدولية وتسهيل التجارة المشروعة.