»نشرت فى : »بواسطة : »ليست هناك تعليقات

6 أخطاء في السيرة الذاتية (CV) قد تكون السبب وراء رفض توظيفك



6 أخطاء في السيرة الذاتية (CV) قد تكون السبب وراء رفض توظيفك

6 أخطاء في السيرة الذاتية (CV) قد تكون السبب وراء رفض توظيفك

من المعروف أن خطأ إملائياً واحداً في السيرة الذاتية (CV) قد يكلفك الوظيفة التي تحلم بها قبل حتى إجراء مقابلة العمل.

السيرة الذاتية هي مدخلك إلى عقل صاحب العمل وقلبه، فهي التي تعطيه الانطباع الأول عنك، وتجنب وجود أخطاء فيها يساعدك بقوة على لفت الانتباه إلى مهاراتك المهنية والشخصية.

وعند كتابة السيرة الذاتية، عليك أن تضع نفسك مكان صاحب العمل؛ لتنظر أي المعلومات والتفاصيل التي يريد أن يعرفها عنك وبأي طريقة يرغب في رؤيتها.

إليك 6 من الأخطاء في السيرة الذاتية قد تكلفك الوظيفة التي ترغب فيها.

1- إيميل غير رسمي
عنوان بريد إلكتروني مثل (Live-4-love@gmail.com) قد يكون فكرة رائعة لطالب في سن المراهقة، ولكنه غير مناسب تماما لشخص مهني يسعى لنيل وظيفة في شركة.

وإذا كنت تشك أن الإيميل الحالي غير احترافي، فبسهولة يمكنك إنشاء آخر يكون مناسباً ومخصصاً للتعامل الرسمي.

2- تنسيق غير قابل للتعديل
إرسال نسخة غير قابلة للتعديل من سيرتك الذاتية قد يكون سبباً في عدم حصولك على الوظيفة، شركات التوظيف أو مسؤول التوظيف في الشركة قد يحتاجون إلى إجراء بعض التعديلات على السيرة الذاتية، قبل إرسالها إلى مدير التوظيف. ما يعني أنهم قد يحتاجون إلى التواصل معك مجدداً؛ من أجل الحصول على نسخة أخرى، وهي عملية مرهقة وبطيئة وتجعل المرشحين الآخرين أقرب منك لنيل الوظيفة.

3- تسمية الملف باسم غير مناسب
من الضروري أن يكون ملف السيرة الذاتية على جهاز الكمبيوتر يحمل اسما «احترافيا»؛ فهو أول شيء ينظر إليه مسؤولو التوظيف. احفظ الملف تحت اسم «السيرة الذاتية لمحمد عبد الله» مثلا. (Mohammed Abdullah CV)، وتجنب أي إضافات أو أوصاف أخرى.

4- استخدام ادعاءات غير مثبتة أو عبارات رنانة
ينصح خبراء التوظيف باستخدام الحقائق الصلبة التي يمكن التأكد منها، مثل سنوات الخبرة والتعليم والمهارات والمشروعات التي عملت بها، أما استخدام عبارت مثل «أفضل مدير تسويق في المنطقة» أو «المهندس المعروف على مستوى الشرق الأوسط» فهي عبارات رنانة يجب تجنبها تماما.

5- عدم إجراء البحث الكافي
من أكبر الأخطاء التي يقع فيها المتقدمون للوظيفة عدم إجراء البحث اللازم للتعرف على المهارات التي تبحث عنها الشركة، لابد من التعرف على مواصفات الموظف الذي تريده الشركة، ومن ثم ذكر مهاراتك التي تتناسب مع هذا المواصفات في السيرة الذاتية.

إذا لم يجد صاحب العمل المهارات التي تبحث عنها الشركة في السيرة الذاتية، فلن تستطيع الحصول على الوظيفة، حتى وإن كنت تملك تلك المهارات بالفعل.

6- تفاصيل الراتب
من الضار بالنسبة للمتقدم للوظيفة أن يذكر في السيرة الذاتية تفاصيل الراتب الذي يتقاضاه الآن أو الراتب الذي يرغب فيه؛ لأن هذا يؤثر سلبا على قدرته التفاوضية فيما بعد.