»نشرت فى : »بواسطة : »ليست هناك تعليقات

العثماني يعد الشباب المغربي بخلق 6000 منصب شغل خلال الـ 100 يوم القادمة



العثماني يعد الشباب المغربي بخلق 6000 منصب شغل خلال الـ 100 يوم القادمة

وعد سعد الدين العثماني  رئيس الحكومة، المواطنين المغاربة بإطلاق برنامج استثماري ضخم، خلال 100 يوم المقبلة، سينتج عنه إحداث 6000 منصب شغل في غضون السنة أو السنتين المقبلتين. 

وقال العثماني خلال استضافته في حوار تلفزيوني، مساء أمس السبت، على قناة "ميدي 1 تيفي "، إن اللجنة الوطنية للاستثمارات، ستجتمع خلال الأيام القليلة المقبلة، لإطلاق مجموعة من المشاريع الاستثمارية الجديدة، ستصل ميزانيتها إلى حدود 67 مليار درهم، والتي سينتج عنها في المدى المتوسط، حوالي 6000 منصب شغل." وفق تعبير العثماني.

وزاد رئيس الحكومة قائلا: "اللجنة المتخصصة في إعطاء التأشيرة للاستثمارات الكبرى، ستعلن عن انطلاقة 25 مشروعا جديدا"، لافتا الانتباه إلى أن  الحكومة  ستصادق على الوثيقة النهائية الشاملة لإجراءات 100 يوم الأولى، يوم الخميس 4 ماي المقبل.

وأكد العثماني أن الوثيقة ستركز بشكل كبير على المشاريع الاستثمارية، إضافة إلى جمع الحكومة للجنة الوطنية لإصلاح أنظمة التقاعد، من أجل استئناف الإصلاح الشمولي الذي بدأته حكومة بنكيران. يقول العثماني.

وأورد العثماني خلال ذات اللقاء أن قطاع الصحة، سيعرف إحداث مناصب جديدة،  بغية تقريب الخدمات من المواطنين ورفع جودة مجموعة من الوحدات الصحية القريبة من المغاربة، منوها في سياق مغاير ببرنامج 10 ألاف إطار معتبرا  إياه  من أنجح ما تم إطلاقه في الحكومة السابقة، كون نسبة التفوق فيه عالية، فحسب ما أفادت به الإحصائيات، أن عدد خريجي البرنامج وصل إلى 6800 طالب، خلال السنة الجامعية 2015/2016، اندمج منهم في سوق الشغل 4228 فرد، أي أن نسبة الاندماج وصلت إلى 60 بالمائة .