»نشرت فى : »بواسطة : »ليست هناك تعليقات

معايير قبول الطالب لإجتياز مباريات الماستر


معايير قبول الطالب لإجتياز مباريات الماستر

معايير قبول الطالب لإجتياز مباريات الماستر

ولوج سلك الماستر هو طموح كل طالب مجاز في شعبة العلوم القانونية ، في هذا الموضوع قمنا بتوضيح المعايير العامة المعمول بها لقبول الطالب في سلك الماستر في كلية الحقوق بالمغرب .

شهادة الماستر ويطلق عليها كذلك شهادة الماجستير ، هي درجة أكاديمية تمنح للأفراد الذين درسوا تخصُّصَاً دقيقا أو حرفية عملية عالية، حيث تكون هذه الدراسة بالغة الاختصاص بموضوع الشهادة وتتطلب درجة عالية من البحث والتدقيق العلمي والعملي.

يتطرق خريجو الجامعات من حملة الإجازة الأساسية أو المهنية إلى دراسة الماستر في اختصاصٍ دقيق يتم اختياره من بين عدّة خيارات يسمح بها تخصص الإجازة المحصل عليها . 
وتأخذ دراسة الماستر منحى متقدِّماً للتحصيل العلمي والتطبيقي المتخصص لذلك تتطلبُ مهارات تحليلية عالية، و قدرة على التفكير المنهجي لحل الإشكاليات العلمية ، فضلاً عن التطبيق العملي الاحترافي وحل المشكلات المتقدمة والقدرة على التفكير و التحليل العميق 

شروط الإنتقاء في سلك الماستر بصفة عامة : 

كما تعملون أن الشرط الأساسي لإجتياز مباريات الماستر هي توفر الطالب على شهادة الإجازة .

أما الشروط الثانوية فهي تتغير من كلية إلى أخرى ، كما أنها تتغير كذلك حسب نوع وتخصص الماستر الذي تريد الترشح لولوجه .

تنبيه : نود أن نشير إلى أن عدد السنوات التي حصل فيها الطالب على شهادة الإجازة ، لا تعتبر معيارا أساسيا أو حاسما في قبول الطالب لإجتياز مباريات الماستر ، فالأهم من ذلك هو نقطة حصول الطالب على شهادة الإجازة ، التي يتوجب أن تكون بميزة محترمة ، حيث تقوي فرصه في ولوج الماستر بشكل كبيير ، حيث يتبقى على الطالب فقط إبراز مستواه العلمي في الاختبار الكتابي ، للإنتقال إلى المرحلة الحاسمة التي يلعب فيها قدرة الطالب على الإرتجال والتحكم في أعصابه ، وتقديم إجابات دقيقة وصحيحة في قبوله لإستكمال دراسته العليا في سلك الماستر .

في كلية الحقوق بأكادير لقبولك في سلك الماستر لابد أن تمر بـ ثلاثة مراحل أساسية وهي :

الترشح عبر البوابة الالكترونية ، بعدها من خلال المعدل المحصل عليه في الإجازة يتم إختيار أسماء الطلبة من سيسمح لهم بتقديم ملفاتهم ، بعد وضع ملفات الماستر ، يجتاز الطالب الاختبار الكتابي ، بعد ظهور نتائج الاختبار الكتابي ، يتم إجتياز الاختبار الشفوي ، بعده يتم إختيار لائحة الطلبة المقبولين بشكل نهائي في سلك الماستر .

معايير قبول الطالب لإجتياز مباريات الماستر في كلية الحقوق أكادير :

1. يتم تحديد نقطة معينة لإجتياز الطلبة للإختبار الكتابي ، النقطة تحدد حسب عدد الطلبة المترشحين لإجتياز الماستر المعين ، كلما كان عدد الطلبة كبييرا ، وكانت معدلاتهم في سلك الإجازة جيدة ، كلما أرتفع سقف النقطة التي يتم من خلالها تحديد الطلبة من سيجتازون الاختبار الكتابي ، والملاحظ في الأربع سنوات الأخيرة ، أن نقطة قبول الطلبة لإجتياز الاختبار الكتابي في إرتفاع حيث في السنة الماضية تم تحديدها في ماسترات شعبة القانون الخاص في نقطة 11.70 ومن المتوقع ان ترتفع في الموسم الحالي أو المواسم المقبلة 12 .

بينما ماستر القانون العام تم تحديدها في 10.30 ذلك راجع في العدد القليل من المترشحين لماستر القانون العام مع قلة الطلبة الحاصلين على الاجازة بميزة مقارنتا مع الطلبة المترشحين لإجتياز ماستر القانون الخاص .

2. مايهم لدى منسقي ولجنة الماستر في كلية الحقوق هو المعدل العام للإجازة ، ويتم تحديد المعدل العام بحساب معدلات الفصول 6 وتقسيمها على 6 والخارج هو المعدل العام لشهادة الإجازة ، حيث أن الطلبة الحاصلين على الإجازة بمعدل عام جيد ، بعد نجاحهم في الاختبار الكتابي ، تكون فرصهم كبييرة لقبولهم بالماستر في الاختبار الشفوي 

3. عدد سنوات حصول الطالب على الإجازة ، يتم التركيز عليها في حالة واحدة أثناء الاختبار الشفوي ، عند تساوي نقط طالبين وحيرة اللجنة في اختيار المترشح الذي سيتم قبوله بشكل نهائي ، عندها يتم حسم مسألة الاختيار بين الطالبين في اختيار الطالب الذي حصل على الاجازة بميزة في 3 سنوات . وقد يتم التركيز كذلك على عدد الميزات المحصل عليها لدى كل طالب لتمييز أحدهم عن الاخر .

شروط الانتقاء في ماستر ات أخرى بالمغرب :

بعض منسقي الماستر يشترطون حصول الطالب على عدد معين من الميزات بفصول الإجازة ، وأغلب الكليات تحدد عدد الميزات في ميزتين على الطالب أن يستوفي فصلين على الأقل من فصول الإجازة بميزة على تقل عن 12 على 20 ، لكي تتمكن من احتياز الاختبار الكتابي .

كذلك بعض التخصصات تفرض على الطالب أن يحصل على ميزة في بعض المواد الأساسية التي درسها الطالب في سلك الإجازة ، ولها علاقة بالماستر المراد إجتيازه .

جديد إعلانات ولوج مسلك الماستر 2018-2017