»نشرت فى : »بواسطة : »ليست هناك تعليقات

بعض المصطلحات التي سيحتاج لها اي مترشح اثناء الاختبار الشفوي لمباريات التوظيف بموجب عقود



بعض المصطلحات التي سيحتاج لها اي مترشح اثناء الاختبار الشفوي لمباريات التوظيف بموجب عقود

بعض المصطلحات التي سيحتاج لها اي مترشح اثناء الاختبار الشفوي :

*** المدرس :يعتبر المدرس أحد العناصر المركزية في عملية التعليم و التعلم، فهو الذي يساهم في إعادة صياغة الدرس بالشكل الملائم لخصوصيات و إمكانيات المتعلمين، وهو الذي يمثل القطب 

*** الديداكتيك : نظرية الدرس من حيث أشكاله وأنواعه و طرقه التنزيلية 

***تخطيط درس : إعداد و تصميم مكونات درس انطلاقا من أهداف متوخاة تترجم إلى أنشطة ووسائل تعليمية تعلمية وإجراءات للتقويم و التصحيح.

***المتعلم : استعملت على الخصوص من طرف الاتجاهات البيداغوجية الحديثة، لأنها توحي ضمنيا بإمكانية الفرد في التعلم الذاتي و المبادرة الشخصية. والمتعلم تسمية تطلق للدلالة على فاعليته في بناء تعلمه بنفسه، فالتعلم فاعلية ذاتية تقوم على أساس بناء ذاتي للمعرفة. 

*** الكتاب المدرسي :هو وسيلة تعليمية تعلمية هادفة، متسقة و منظمة ومصممة في شكل مطبوع، ومخصصة بالأساس للمتعلمين، و مرتبطة بمعرفة من تخصص معين و مستوى محدد، توجه الدرس و تضبطه، و تستجيب للمعايير البيداغوجية و التوجهات الوطنية، وتهدف إلى إكساب المتعلمين كفايات متنوعة، و تتضمن برنامجا يمتد على مدار سنة دراسية كاملة. 

***المنهاج الدراسي :يعني المنهاج الدراسي تصورا متكاملا ينطلق من المدخلات وصولا إلى المخرجات، و ما ينبغي أن يكون عليه المتعلم في نهاية مستوى دراسي أو سلك دراسي. 

***المقرر الدراسي : ويطلق عليه كذلك اسم البرنامج الدراسي، و يتكون من لائحة من المواد المتراكمة، قد تكون متنافرة و متناقضة و متباعدة من حيث المحتويات، و هو تفصيل للدروس حسب جداول واستعمالات زمن سنوية أو غيرها، ويخضع في غالب الأحيان لمنطق المواد و التجزيء، مما قد يجعل المعرفة المدرسية لا تتصف بالمعنى. 

*** الدرس/ الوحدة :وحدة أو مقطع من التعليم، يكون كلا منسجما مع الأهداف و المضامين و الطرائق والوسائل و أساليب التقييم 

***الكفاية : هي مجموعة من المعارف و المهارات و الاتجاهات المكتسبة و المندمجة بشكل مركب، و التي يقوم الفرد بتجنيدها و توظيفها قصد مواجهة مشكلة ما في و ضعية محددة

*** الجذاذة هي بطاقة تقنية تتضمن مكونات الدرس، وتعكس تطورا لكيفية إنجازه ولها طابع وظيفي، ومن خصائصها الدينامية والمرونة.