»نشرت فى : »بواسطة : »ليست هناك تعليقات

كل ما يخص اجراءات الترشح للباك حر 2018 شروط ووثائق التسجيل

 


كل ما يخص اجراءات الترشح للباك حر 2018 شروط ووثائق التسجيل

– لا يوجد اي فرق بين الباك حر و الباك عادي و لمن يجتاز الباك حر في مدينة غير مدينته التي ازداد فيها او التي درس فيها يمكن له ان يترشح للباكلوريا حرة على ان يدلي للنيابة بشهادة السكن الخاصة به    .

– يتم وضع الملف في نيابة وزارة التربية الوطنية في المدينة التي يقطن بها المترشح
ملاحظة : اذا لم تحصل على مستوى سلك الاعدادي النجاح في التاسعة او الثالثة اعدادي يمكنك اجتياز سلك اعدادي احرار لكن بشرطأن تكون ناجح وحاصل على شهادة الدروس الابتدائية أو شهادة نهاية الدروس الابتدائية.
– لا يسمح للحاصلين على هذه الشهادة في إحدى الدورات السابقة، بالترشيح إلا في تخصص مغاير للتخصص الذي سبق لهم الحصول فيه على البكالوريا.
– حصر العدد الأقصى لدورات البكالوريا المسموح للمترشح الحر باجتيازها في ثلاث دورات. كما تقرر عدم قبول الترشح من جديد لكل من سبق له أن تخلف عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات بدون مبرر مقبول.
– شهادة الباكالوريا غير قابلة للتقادم يعني بإمكانك الدراسة في أي مكان حتى لو كانت باكالوريا قديمة .
– عدم قبول الترشيح في شعبة سبق ان حصلت فيها على شهادة الباكالوريا مثلاً إذا حصلت على شهادة الباكالوريا 2011 شعبة العلوم الفيزيائية كمترشح رسمي أو حر ، فــلا يحق لـك إجتياز الباكالوريا أحرار في شعبة العلوم الفيزيائية مستقبلاً وطيلة حياتك … لـكـن يحق لك إجتياز الباكالوريا أحرار بالنسبة لشعب أخرى : كعلوم الحياة والأرض/العلوم الرياضية/آداب/علوم إنسانية …
– يحق لك الترشيح في 3 دورات باكالوريا حرة لكل مترشح بمعنى يمكنك إجتياز 3 دورات باكالوريا حرة فقط نجاحاً أو رسوباً .
– كل شخص تقدم بطلب الترشيح للباكالوريا عبر الموقع الرسمي ثم ثم تخلف دون مبرر ولم يحضر سيتم حرمانه مستقبلاً من إجتياز إمتحانات الباكالوريا
مقتطف من بلاغ وزارة التربية الوطنية لهذه السنة, يفتح باب الترشيح لاجتياز امتحانات الباكالوريا 2018 بصفة مرتحشين أحرار الذين تتوفر فيهم الشروط الآتية:
ـــ انهاء الدراسة بالسلك الثانوي الاعدادي منذ ما لا يقل عن سنتين في بداية سنة الترشيح بالنسبة لغير الحاصليعن على الباكالوريا؛
ـــ الترشح في شعبة لم يسبق الحصول فيها أو في احدى مسالكها على شهادة الباكلوريا بالنسبة للحاصلين على هذه الشهادة في احدى الدورات السابقة؛
ـــ ألا يكون المترشح قد تغيب عن اجتياز الاختبارات الخاصة بهذه الامتحانات خلال دورة 2015 بدون مبرر مقبول؛
ـــ التسجيل عبر البوابة الاكترونية المخصصة للترشيحات داخل الآجال المحددة لذلك، مع
تضمين البطاقة الاكترونية للترشيح صورة حديثة العهد للمترشح)ة(؛
وتجدر الاشارة على أن العدد الاقصى لدورات الباكالوريا المسموح للمترشح الحر باجتيازها، هي ثلاث دورات يتم احتسابها ابتداء من دورة 2015 .
وثائق التسجيل و الترشح للباك حر 2018 :
1ـ تعبئة الملف الابيض (ملف الترشيح لامتحانات البكالوريا للاحرار 2018)
2ـ شهادة الانقطاع مصادق عليها
3ـ شهادة السكنى
4ـ صورتان
5ـ أربع 4 اظرفة متنبرة
6ـ بطاقة الترشيح الإلكترونية في نسختين

يتعين على المترشح تعبئة ملف الباكالوريا ( يتم شرائه من جميع المكتبات او الاكشاك الموجود بالقرب من الثانويات تمنه هو درهمان من المؤسسة التي درس فيها ) .

كما تتم تعبئة عقد الازدياد الموجود في الملف في المقاطعة التي ينتمي اليها المترشح و ارفاقه ب 1 صور ستحتاج صورة اخرى ايضا
اضافة الى 4 أظرفة متنبرة تحمل اسم و عنوان المترشح مع نسخة من بطاقتك الشخصية ( ليس بالضروري ان تكون مصادق عليها و اذا صادقت عليها فليس فيها مشكل )
ستحتاج الى شهادة الانقطاع و هذه الخطوة مهمة لمن انقطع عن الدراسة .