»نشرت فى : »بواسطة : »ليست هناك تعليقات

عطب تقني يوقف "القرعة الأمريكية" ويؤجل أحلام آلاف الشباب المغاربة


عطب تقني يوقف "القرعة الأمريكية" ويؤجل أحلام آلاف الشباب المغاربة

عطب تقني يوقف "القرعة الأمريكية" ويؤجل أحلام آلاف الشباب المغاربة

لم يتمكن عدد من الحالمين بالحصول على تأشيرة التنوع الخاصة بالولايات المتحدة الأميركية من الاشتراك عبر الموقع الرسمي الخاص بها، بسبب عطب تقني جعل الأمر مؤجلاً إلى حين.

وكُتبت على الموقع الرسمي الخاص بالقرعة الأميركية، التابع لموقع وزارة الخارجية، عبارة "Down for Maintenance!" أي خاضع للصيانة، إضافة إلى رسالة تدعو الراغبين في التسجيل إلى معاودة المحاولة في وقت لاحق.

وتعطلت هذه الخدمة منذ بداية الأسبوع الجاري، ونقل موقع "فرانش مورنينغ" عن وزارة الخارجية الأميركية أن الأمر "يتعلق بمشكل تقني يتطلب الصيانة" دون أن تدلي بأي تفصيلات أخرى بخصوص الأمر.

ولم تكشف وزارة الخارجية الأميركية، في التصريح ذاته، أي موعد لعودة الخدمة، وهو ما يطرح تخوفاً لدى الآلاف من الحالمين بالهجرة إلى بلاد العم سام، خصوصاً أن آخر أجل لتلقي الترشيحات محدد في السابع من نونبر المقبل.

ويأتي هذا العطب التقني في سياق تشكيك إدارة الرئيس الأميركي في هذه الوسيلة التي تمنح بشكل عشوائي كل سنة 50 ألفا من غير الأميركيين إمكانية العيش والعمل في الولايات المتحدة الأميركية، وتسمى "تأشيرة التنوع الأميركية"، أو "قرعة أميركا".

وليست هذه المرة الأولى التي يتعرض فيها موقع القرعة الأميركية لعطب تقني؛ فقد سبق أن تم إلغاء نتائجها سنة 2012 بعد تعرض نظامها لعطب تقني، وأثيرت آنذاك تخوفات حول تأثير ذلك على عملية السحب العشوائية.

وكانت الخارجية الأمريكية قد أعلنت عن انطلاق التسجيل في قرعة تأشيرة التنوع لسنة 2019 ابتداء من 3 أكتوبر 2017 في منتصف اليوم، إلى غاية 7 نونبر 2017 في منتصف اليوم، بتوقيت واشنطن العاصمة.

ويتم الاشتراك في القرعة مجاناً وبطريقة إلكترونية عبر موقع www.dvlottery.gov.state، ويشترط أن يكون المرشح حاصلاً على شهادة الباكلوريا على الأقل، وفي حال عدم توفر الشهادة المذكورة، يمكن قبول المرشحين الحاصلين على تجربة مهنية مدتها سنتان في مجال عالي التخصص.

وكان كل من دوغلاس سميث وميريكا هايتن، نائبا القنصل الأمريكي بمدينة الدار البيضاء، قد أكدا في ندوة صحافية نهاية شتنبر الماضي، أن قرار ترامب اعتماد معيار الكفاءة العلمية والمهنية لتمكين الأجانب من المشاركة في قرعة تأشيرة التنوع لن يؤثر على عملية إجراء القرعة في الوقت الحالي، لأنه لم يدخل حيز التنفيذ بعد، ولم يخضع بعد لعملية التصويت عليه في مجلس النواب والشيوخ الأمريكي.

وتشكل القرعة الأميركية فرصة سنوية لآلاف المغاربة، ومن العالم بأكمله، للحصول على فرصة العمر عبر تأشيرة الإقامة في الولايات المتحدة الأميركية التي تتيح فيما بعد الحصول على الجنسية الأميركية مع ما يوفره ذلك من فرص للعمل بشكل سهل، وتجذب القرعة آلاف المرشحين من مختلف دول العالم، ويفوز بها كل سنة 50 ألف شخص عبر العالم.
هسبريس