القائمة الرئيسية

الصفحات

قواعد الشفوي العشر الخاصة بمباراة التعليم

قواعد الشفوي العشر الخاصة بمباراة التعليم

اعداد : الدكتور محمد كوحيلة، المدرسة العليا للاساتذة، جامعة القاضي عياض – مراكش

**القاعدة 1 : الاختبارات الشفوية لا تقاس فيها الجوانب المعرفية بقدر ما تقاس فيها شخصية وقدرة المترشح واستعداده ومؤهلاته لممارسة مهنة التربية والتدريس.

**القاعدة 2: الكفاية اللغوية: اختبار اللغة التي يتكلم بها المرشح هل هي متينة أم هشة، إتقان اللغة الفرنسية والعربية، هل المرشح لا يتلعثم؟ حذار من استعمال الدارجة.

**القاعدة 3: الكفاية الثقافية: تملك ثقافة تربوية واسعة (الحياة المدرسية، المؤسسات التربويىة، نظام التقويم، هياكل الوزارة، المجالس...) والمستجدات في النظام التربوي خصوصا الرؤيا الاستراتيجية والمشروع الاصلاحي الجديد يجب الالمام بجميع حيثياته. شعار المشروع الجديد هو: من اجل مدرسة الانصاف و الجودة و الارتقاء.

**القاعدة4 : الكفاية التكنلوجية: هل المرشح متمكن من NTICEالتكنلوجيات الحديثة وتطبيقاتها في تدريس مادة التخصص؟ لا بد من معرفة البرانم logicielsوالبرامج المعلوماتية التي توظف في تخصصك في القسم.

**القاعدة 5: الكفاية البيداغوجية: تدبير الفصل والتمكن من بعض النوازل والقضايا والحالات الافتراضية التي تحدث في الفصل والاستباق في إيجاد الحلول لها من صنف: تلميذ منطوي في القسم كيف التعامل معه؟ تلميذ أحضر حيوانا للفصل ما العمل؟ ..........

*القاعدة 6- الكفاية التخصصية أو المعرفية: قياس مدى تمكن المترشح من مادة التخصص من خلال مقطع تعليمي يقدم امام لجنة ثلاثية تناقشه في المضمون المعرفي والتناول الديداكتيكي (الالمام بالمقررات الدراسية، الكفايات النوعية للمادة، طرق التدريس والبيداغوجيات، الوضعية المشكلة، صعوبات تعلم المادة.....)

**القاعدة 7: الجاهزية والحافزية لممارسة مهنة التربية والتكوين: من خلال أسئلة من صنف لماذا اخترت التعليم؟ او مسلك الاعدادي مثلا؟ او ما رأيك في الرؤيا الاستراتيجية؟ أو ما هو مشروعك الشخصي؟ هل أنت حامل لمشروع تربوي أو تبحث عن وظيفة؟ ما رأيك في فصل التكوين عن التوظيف في المرسومين الاخيرين؟ ماذا استفدت من التكوين بالمركز الخصوصي؟ ما رأيك في الحراك الحاصل اليوم في المدرسة المغربية؟

*القاعدة 8: الكفاية المهنجية: القدرة على الانصات والتبليغ ووضوح الأفكار والاقناع وتدبير النقاش والانفتاح وتقبل رأي اللجنة (لا تعارض بشدة اللجنة والا ذهبت ورسبت).

**القاعدة 9: الكفاية الأخلاقية: الهندام اللائق والأنيق، الابتسامة وتحية اللجنة، لا تأخذ الكلمة حتى يأذن لك، لا تعارض اللجنة، اجعل مسافة بينك واللجنة ولا تحشر أنفك في ما يكتبون، ان استفزك أحدهم فتجاهله كأنك لم تسمع، ان تجاهلك احدهم ولا يسمعك، لا تنزعج واصل، يريدون استفزازك واختبار شخصيتك ومدى تحملك وصبرك، ابتسم في كل الوضعيات تنل عطفهم، انهم بشر يمكن استمالتهم لصالحك، لا تخف ولا توجل ما كتب الله لك سيصلك واجعل ثقتك بالله وفوض أمرك له، لن يضرك البشر الا بإذن الله.

**القاعدة 10: الكفاية التواصلية: المقابلة الشفوية هي وضعية تفاعل شفوي بيني وتواصل بامتياز بين المرشح ولجنة الامتحان ، يجب استعمال جمل قصيرة وتفادي الحشو والاطناب وتغيير الايقاع خلال العرض لتفادي ملل اللجنة وتحدث بصوت مسموع مرتفع يملأ القاعة بثبات وبثقة في النفس وإظهار شخصية قوية قادرة على تدبير الفصل الدراسي ، على عكس الكتابي، خلال الشفوي المرشح يمكنه دائما استدراك أخطائه وتحسين نقطته خلال المقابلة الشفوية وبالتالي كسب تقدير اللجنة وعطفه