»نشرت فى : »بواسطة : »ليست هناك تعليقات

رسميا : قائمة المعاهد والمدارس العليا التي سيتفيد طلبتها من المنحة




رسميا : قائمة المعاهد والمدارس العليا التي سيتفيد طلبتها من المنحة

نشرت الحكومة في آخر عدد من الجريدة الرسمية، قائمة مؤسسات التكوين المهني التي يستفيد متدربوها من منحة دراسية، وذلك بناء على مرسوم تحديد شروط صرف المنح الدراسية، لبعض متدربي التكوين المهني.

وحدد قرار مشترك لوزيري التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني، والاقتصاد والمالية، قائمة مؤسسات التكوين المهني، والتي بلغ عددها 20 مؤسسة.

ويتعلق الأمر بمعاهد التكنولوجيا التطبيقية والمعاهد المتخصصة للتكنولوجيا التطبيقية، ومعاهد التكنولوجيا الفندقية والسياحية والمعهد المتخصص للتكنولوجيا الفندقية والسياحية، ومعاهد تكوين تقنيي الفلاحة، ثم معاهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة، ومعاهد التكنولوجيا للصيد البحري.

وتشمل القائمة، أيضا، مركز استكمال التكوين التقني لدى غرف التجارة والصناعة ومعهد التقنيين المتخصصين في التجارة والتسيير والمعهد المتخصص المتوسطي للتدبير، ثم معاهد فنون الصناعة التقليدية ومعاهد تكوين التقنيين المتخصصين في الأشغال العمومية.

ومن المعاهد الذين تشملهم القائمة أيضا، معهد مهن الطيران ومعهد تكوين التقنيين في النقل والإسعاف الصحي، ومعاهد التكوين في مهن صناعة السيارات، ومعاهد التكوين في التعمير والهندسة المعمارية، ومعاهد التكوين في المعادن الحديثة.

وكان المجلس الحكومي صادق على مشروع مرسوم يحدد شروط صرف المنح الدراسية لبعض متدربي مؤسسات التكوين المهني.

وينص المرسوم على أن قيمة المنحة إذا كانت كاملة، تبلغ قيمتها السنوية 6334 درهما، تمنح على ثلاثة أشطر للمتدربين الذين يقطن أولياؤهم خارج المجال الحضري للمدينة التي توجد بها مؤسسة التكوين المهني التي يتابعون تكوينهم بها.
بينما تبلغ القيمة السنوية لنصف منحة دراسية 3167 درهما، تمنح على ثلاثة أشطر، للمتدربين الذين يقطن أولياؤهم داخل المجال الحضري للمدينة، التي توجد بها مؤسسة التكوين المهني التي يتابعون تكوينهم بها.