القائمة الرئيسية

الصفحات

هذه حقيقة منح طالب نقطة صفر بسبب إجابته باللغة الفرنسية في امتحان الفلسفة في اختبارات الباكالوريا


أكدت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا القنيطرة، أن مصالحها لم ترفض إجابة مترشح اختار الجواب باللغة الفرنسية في امتحان الفلسفة في اختبارات الباكالوريا لهذا العام، مشيرة إلى أن التصحيح سيتم ضمن إجراءات خاصة. لتنفي بذلك كل الشائعات التي تداولتها بعض المواقع الإلكترونية.

ويتعلق الأمر بأحد أبناء المهاجرين المقيمين بالمغرب الوافدين من إحدى الدول الإفريقية والذي يتابع دراسته بإحدى المؤسسات العمومية بالمديرية الإقليمية بالخميسات.

وأوضحت الأكاديمية في بلاغ لها أنه تقرر تصحيح ورقة المترشح المعني بالأمر من طرف لجنة جهوية خاصة، حيث تم منحه النقطة المستحقة وفق سلم التنقيط المعتمد. إذ سيتم التعامل معه ضمن إجراءات خاصة ، منصوص عليها ضمن المذكرات الوزارية و المساطر القانونية المنظمة لهذه الإختبارات.

وأوضح البلاغ أن مصالح الأكاديمية دأبت على اتخاذ مجموعة من الإجراءات الإدارية والتربوية لتيسير اندماج أبناء المهاجرين وأبناء المغاربة العائدين من أرض المهجر في المنظومة التربوية المغربية، كتيسير عملية تسجيلهم بالمؤسسات التعليمية، وإدماجهم في الحياة المدرسية، وتمكينهم من اجتياز اللغة الأجنبية الأولى المعتمدة في الدول والبلدان القادمين منها، بالإضافة الى إعفاء التلميذات والتلاميذ من جنسيات أجنبية المعتنقين للديانة المسيحية من حصص مادة التربية الإسلامية، وفروض المراقبة المستمرة والإمتحانات الإشهادية الخاصة بهذه المادة.

وأهابت الأكاديمية بجميع وسائل الإعلام و كافة المنابر الإعلامية المحلية والوطنية، مراجعة مصالح الأكاديمية المختصة في كل ما يرتبط بمجريات هذا الإستحقاق الوطني، وذلك في إطار التفاعل البناء المستحضر لأهمية اختبارات البكالوريا، ودرءا لكل ما من شأنه أن يؤثر على سير العملية سواء خلال الدورة العادية أو الإستدركية.