»نشرت فى : »بواسطة : »ليست هناك تعليقات

أمريكا تفتح "قرعة الهجرة" في وجه المغاربة .. وهذه شروط المشاركة





أمريكا تفتح "قرعة الهجرة" في وجه المغاربة .. وهذه شروط المشاركة

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية انطلاق عملية التسجيل في قرعة الهجرة التعددية (DV2020)، انطلاقاً من مساء أمس الأربعاء إلى غاية 6 نونبر المقبل عبر الموقع الإلكتروني الرسمي الوحيد المخصص لهذه العملية، وهو "dvllotery.state.gov".

وأكدت الخارجية الأمريكية أن التسجيل في قرعة "الغرين كارد" مجاني لا تترتب عنه أي رسوم، وحذرت من تقديم الطلبات عبر الشركات الخاصة، حتى لا تقع عمليات احتيال أو نصب على المتقدمين.

الإدارة الأمريكية أوضحت أن الوسيلة الوحيدة للتأكد من نتائج القرعة تكون عبر الموقع الإلكتروني الرسمي المخصص لذلك، والذي ستنشر فيه نتائج القرعة بداية من 7 ماي 2020 المقبل.

وفي حالة تمكن المتقدمين من عملية الاختيار العشوائي (القرعة) سيتم توجيه المرشحين للهجرة نحو السفارة لمباشرة إجراءات طلب التأشيرة، إذ تُدفع رسوم خاصة بتأشيرة الهجرة فقط، وذلك بمقر السفارة.

ويُشارك في القرعة الأمريكية الملايين من مختلف الدول المُتاح لمواطنيها المشاركة، ضمنها المغرب؛ إذ يفوز بـ"Green Card" كل سنة 50 ألف شخص عبر العالم.

وفي المغرب يترشح سنوياً حوالي 100 ألف مغربي في القرعة من أجل الحصول على "الغرين كارد" وتحقيق حلم الهجرة إلى أمريكا. وتمنح القنصلية الأمريكية في الدار البيضاء سنوياً ما بين 900 إلى 1000 "فيزا" خاصة بالفائزين في القرعة.

ورداً على بعض المعطيات التي انتشرت حول تشديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لشروط القرعة هذه السنة، أكدت مصالح السفارة الأمريكية في الرباط أنه لا تُوجد أي تغييرات في قواعد المشاركة المتعارف عليها بالنسبة للمغاربة.

وأوردت السفارة الأمريكية، في توضيحات قدمتها لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه خلال السنوات القليلة الماضية استفاد ما معدله ألف مغربي من تأشيرة هجرة التنوع في كل سنة، وأضافت أنه "لا يتوقع أن يقع أي تغيير في هذه الأرقام في المستقبل القريب"؛ أي إن حوالي ألف مغربي جدد سيتمكنون من الحصول على "الفيزا" العام المقبل.

وحول الشروط المتعلقة بترشح المغاربة، أوضحت سفارة واشنطن بالرباط أن هناك بعض الشروط المحددة، على سبيل المثال أن يكون مقدمو الطلبات أو زوجاتهم ينتمون إلى بلد مؤهل، مثل المغرب؛ والتوفر على الأقل على شهادة تعليمية متوجة بنجاح، (الباكالوريا أو ما يعادلها)، أو خبرة عمل كافية.

وتابع المصدر الرسمي بأن "المغاربة الراغبين في المشاركة يتعين عليهم الحصول على المعطيات الكافية من موقع وزارة الخارجية الأمريكية، ثم بعد ذلك يتم اختيار مقدمي الطلبات عن طريق سحب إلكتروني عشوائي لإجراء المقابلات"، مع الإشارة إلى أن "الذين تم اختيارهم لإجراء المقابلات لم يضمنوا بالضرورة الحصول على التأشيرات."

ولفت المصدر الأمريكي إلى أن مصالح السفارة بصدد وضع اللمسات الأخيرة للحصول على الإحصائيات الخاصة بعدد المغاربة الذين استفادوا من "DV2018"، وزاد مستدركا: "لكن تقديراتنا الحالية تظهر أن عدد المغاربة الذين تم اختيارهم في هذه الفترة هو تقريبا نفس العدد في السنوات القليلة الماضية".

يشار إلى أن أي شخص ترشح للقرعة السابقة يستطيع التقديم مرة أخرى، كما أن الشخص الأعزب يترشح مرة واحدة، أما المتزوج فيمتلك حظين لأن زوجته إذا كانت حاصلة على البكالوريا ستترشح أيضا.

قرعة الهجرة إلى أمريكا برسم سنة 2020 التسجيل ابتداء من يوم 3 أكتوبر 2018 وسيمتد إلى غاية 6 نونبر 2018