القائمة الرئيسية

الصفحات

وزارة أمزازي توضّح بخصوص تمويل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين


وزارة أمزازي توضّح بخصوص تمويل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين

أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بلاغا حول منشورات وأخبار يتم تداولها على بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، بخصوص “تمويل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين”.

وقالت الوزارة في بلاغها : “خلافا لبعض المنشورات والأخبار التي يتم تداولها على بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي والتي يحاول أشخاص من خلالها الترويج لمغالطات بخصوص “تمويل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين”، فإن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تؤكد أن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين تستفيد من تمويل من طرف الدولة عن طريق اعتمادات سنوية، ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تتخلى الدولة عن تمويل هذه المؤسسات التي تؤدي خدمة عمومية وهي “الحق في التعليم”.

وأضاف البلاغ : “للإشارة فقد بلغت الميزانية المرصودة للوزارة برسم سنة 2019 ما يفوق 50 مليار درهم يتم تحويلها تقريبا بالكامل إلى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

والوزارة إذ تقدم هذه التوضيحات، فإنها تعبر عن أسفها لاستعمال مغالطات من هذا النوع من أجل إقحام الآباء والأمهات والتلميذات والتلاميذ في حركات احتجاجية لا صلة لهم بها وتدعو الجميع إلى تحكيم العقل وروح المسؤولية خدمة للمصلحة الفضلى للمنظومة التربوية”.