»نشرت فى : »بواسطة : »ليست هناك تعليقات

وزارة التربية الوطنية تطلق استبيان حول استمرارية الدراسة عن بعد


المشاركة في استقراء رأي من أجل تقييم عملية التعلم عن بعد

في ظل الأزمة الصحية التي تسبب فيها انتشار جائحة (كوفيد COVID-19) وتداعياتها على معظم بلدان العالم ومن بينها المغرب، والتي كان من نتائجها الأولى إغلاق مؤسسات التربية والتكوين، عمدت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وبتضافر الجهود مع كل الشركاء والفاعلين التربويين، إلى تبني خطة استعجالية لضمان الاستمرارية البيداغوجية من خلال الدراسة عن بعد، كخيار صحي بالدرجة الأولى من أولوياته الحفاظ على سلامة المتعلمات والمتعلمين والأطر التربوية والإدارية العاملة بالمؤسسات التعليمية من كل وباء ومكروه.

وقد شملت هذه الخطة إطلاق مجموعة من الإجراءات والعمليات تمثلت في الإنتاج المكثف للدروس الخاصة بهذه المرحلة من البرامج الدراسية للمتعلمات والمتعلمين وبثها عبر القنوات التلفزية الوطنية (القناة الثقافية، قناة العيون، قناة الأمازيغية)، ونشرها وتقاسمها على منصتها الرقمية الموجهة للتلميذ (TelmideTICE)، وكذا تفعيل منصات الأقسام الافتراضية (TEAMS)، لتمكين الأطر التربوية من خلق جسور تواصلية تفاعلية وتزامنية مع المتعلمين لضمان سير الدراسة ومواكبة تعلماتهم عن بعد في  المنازل.

وبغية ترصيد المكتسبات التي تحققت من خلال العرض التربوي المقدم، وسعيا نحو تجويدها أكثر والارتقاء بها خلال الفترة المتبقية من الحجر الصحي، تقوم الوزارة ببحث لاستطلاع رأي المواطنات والمواطنين واستكشاف تقييمهم لهذه الإجراءات الخاصة بتتبع الدراسة عن بعد. وتهدف، من خلال ذلك، إلى فهم، وبشكل أفضل، لكيفية تعامل المتعلمين وأولياء أمورهم وأساتذتهم مع هذا المستجد الطارئ الذي تم فيه تعويض  التمدرس الحضوري  بالدراسة عن بعد بصفة مؤقتة.

لهذه الغاية إذن، ندعوكم، وبصفة طوعية، للمشاركة بالتعبير عن رأيكم والسماح لأبنائكم المتابعين للدراسة عن بعد، بالإدلاء بملاحظاتهم ومقترحاتهم من خلال ملء الاستبيان الخاص بهم . مع التذكير، أن هذا الاستطلاع يحترم احتراما تاما مبدأ السرية والخصوصيات الفردية ويلتزم بعدم الكشف عن الهوية ولا يحمل أي علامة حول المعطيات الشخصية للمشاركات والمشاركين، علما بأن المشاركة مفتوحة بشكل طوعي واختياري أمام الجميع، كما أن الامتناع عن الإجابة على بعض الأسئلة أو تجاوزها أمر ممكن ومتاح.

يشمل الاستبيان مجموعة من المحاور كل محور مبوب بهدف ويضم مجموعة من الأسئلة حول المعلومات العامة الخاصة بالمشاركات والمشاركين وتجربتهم في الدراسة عن بعد ورأيهم حول خدمات المنصات التربوية الرقمية والافتراضية ومضامينها والقنوات التلفزية والإدلاء بمقترحات لتجويدها وتطويرها.

تستغرق الإجابة عليها 20 دقيقة على الأكثر.

كما يمكنكم طلب أي معلومات أو وضع أي استفسارات أو طلب موافاتكم بنتائج هذا البحث عبر العنوان البريدي الخاص بالتواصل حول هذا البحث (menconvid19@taalim.ma).