القائمة الرئيسية

الصفحات

جامعة القاضي عياض بمراكش الأولى وطنيا ومغاربيا بحسب تصنيف دولي

تصدرت جامعة القاضي عياض بمراكش ترتيب الجامعات المغاربية والوطنية في أحدث تصنيفات مركز "RUFORUM"، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين يناير وماي من السنة الجارية.

وذكر بلاغ للجامعة أنه، استنادا لشبكة الترتيب التي أعلن عنها المركز، فإن جامعة القاضي عياض "تصدرت جامعات منطقة المغرب العربي، باحتلالها الرتبة الأولى والرتبة 13 عربيا، فيما احتلت الجزائر الرتبة الثانية مغاربيا بوقوعها في الرتبة 29 عربيا".

وأضاف البلاغ أن جامعة القاضي عياض تصدرت أيضا، الترتيب الوطني، ولحقت بها جامعة محمد الخامس بالرباط في الرتبة الثانية (الرتبة 25 عربيا) وجامعة الحسن الأول بوجدة في الرتبة الثالثة (الرتبة 68 عربيا).
وإفريقيا، تصدرت كذلك جامعة القاضي عياض الجامعات المغربية بوقوعها في الرتبة 18، متبوعة بجامعة محمد الخامس بالرباط في الرتبة 31، وجامعة الحسن الأول في الرتبة 68، وهو نفس الشيء في الترتيب العالمي (الرتبة 1275)، فيما جاءت جامعة محمد الخامس في الرتبة 1830، وجامعة الحسن الأول بوجدة في الرتبة 2596.

وبخصوص مؤشر الانفتاح، جاءت جامعة القاضي عياض في الرتبة الأولى وطنيا (1640 دوليا)، مقابل جامعة محمد الخامس (1943 في التصنيف الدولي لهذا المؤشر)، فيما احتلت الرتبة الثانية في مؤشر التميز والرتبة 1009 دوليا، بعد جامعة محمد الخامس التي جاءت في الرتبة الأولى وطنيا و920 دوليا، تليهما جامعة الحسن الأول بوجدة في الرتبة الثالثة وطنيا و1113 دوليا. وأكد البلاغ أنه بهذه الصدارة المغاربية والوطنية، تكون جامعة القاضي عياض بمراكش "قد سجلت الريادة، والتي عكست وجاهة وصوابية الرؤية الإستراتيجية التي اعتمدتها رئاسة الجامعة الحالية في إدارة واحدة من كبريات الجامعات المغربية".

وقامت "RUFORUM" في هذا التصنيف بالاشتغال على أفضل 100 جامعة في إفريقيا بالاعتماد على ما يعرف في التصنيف الدولي للجامعات بـ(Webmometrics)، والذي يعتمد على مدى توفر الجامعات على مناهج جديدة مبتكرة بيداغوجيا للتعلم والبحث والمشاركة والبحث المجتمعيين وكذا اعتماد التعليم الالكتروني.

ويختص مركز "RUFORUM"، المعروف بمنتدى الجامعات الإقليمية لبناء القدرات في الزراعة، في تصنيف الجامعات الدولية وفقا لمعايير دقيقة وعلمية تأخذ بعين الاعتبار مؤشرات الجودة والانفتاح والتميز في معاييرها التصنيفية.

بلاغ صحفي بخصوص صرف منح التعليم العالي