القائمة الرئيسية

الصفحات

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية نتقاء 24 قيما دينيا للتعاقد معهم آخر أجل للترشيح هو 20 سبتمبر 2019

وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية نتقاء 24 قيما دينيا للتعاقد معهم آخر أجل للترشيح هو 20 سبتمبر 2019

تعلن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، أنه ابتداء من يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019، ستتم بالمندوبيات الجهوية للشؤون الإسلامية، عملية انتقاء لفائدة القيمين الدينيين المزاولين لمهمة الإمامة أو لمهمة الإمامة والخطابة، للتعاقد معهم بصفة قيمين دينيين متعاقدين عن طريق الاختيار.
تتحقق لجنة مكونة لهذا الغرض من توفر المترشحين على التجربة المهنية والكفاءة عن طريق مقابلة يستدعى لها المستوفون للشروط المبينة، يحدد عدد المناصب المالية المتبارى بشأنها في 24 منصبا برسم السنة المالية 2019.
ويأتي ذلك بناء على الظهير الشريف رقم 1.14.104 و على قرار وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 1166.15ومقرر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية رقم 393 الصادر في 29 ذو القعدة 1440 (01 أغسطس 2019) في شأن انتقاء القيمين الدينيين المزاولين لمهمة الإمامة أو لمهمة الإمامة والخطابة للتعاقد معهم برسم السنة المالية 2019.
تودع، ملفات الترشيح داخل أجل أقصاه يوم الجمعة 20 سبتمبر 2019.

شروط الترشيح

يشترط في المترشح الراغب في المشاركة في عملية الانتقاء، ما يلي:
  • أن يكون حافظا لكتاب الله؛
  • أن يكون متمتعا بحقوقه الوطنية؛
  • أن يكون حاصلا على شهادة الإجازة أو الإجازة في الدراسات الأساسية أو الإجازة المهنية، المسلمة من إحدى الجامعات المغربية، أو على شهادة إجازة دار الحديث الحسنية في علوم الدين، أو على شهادة العالمية في التعليم العتيق، أو على أي شهادة أخرى معادلة؛
  • ألا تقل مدة مزاولته لمهمة الإمامة أو لمهمة الإمامة والخطابة عن أربع سنوات؛
  • ألا يتجاوز عمره 50 سنة في متم شهر ديسمبر 2019.

ملف الترشيح

يتكون ملف الترشيح للمشاركة في عملية الانتقاء من الوثائق التالية:
  • 1 .  طلب مكتوب يبين فيه المترشح اسمه الشخصي والعائلي وعنوانه مع توقيعه؛
  • 2 .  نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف مشهود بمطابقتها للأصل ؛
  • 3 .  شهادة إثبات الأقدمية مسلمة من مندوبية الشؤون الإسلامية المعنية تثبت أن المترشح زاول مهمة الإمامة أو مهمة الإمامة والخطابة لمدة لا تقل عن أربع سنوات؛
  • 4 .  شهادة حفظ القرآن الكريم مسلمة من أحد المجالس العلمية ؛
  • 5 .  نسخة من شهادة الإجازة أو الإجازة في الدراسات الأساسية أو الإجازة المهنية، المسلمة من إحدى الجامعات المغربية، أو على إجازة دار الحديث الحسنية في علوم الدين، أو على شهادة العالمية في التعليم العتيق، مشهود بمطابقتها للأصل أو من أي شهادة معادلة لها، مصحوبة بنسخة من قرار المعادلة المنشور بالجريدة الرسمية ونسخة مصابقة للأصل لشهادة الباكالوريا أو ما يعادلها عند الاقتضاء.

إيداع ملفات الترشيح

تودع، ومقابل وصل، ملفات الترشيح في عملية انتقاء القيمين الدينيين المزاولين لمهمة الإمامة أو لمهمة الإمامة والخطابة، مباشرة من طرف المترشح، بمكتب الضبط بمندوبية الشؤون الإسلامية التابع لها، وذلك داخل أجل أقصاه يوم الجمعة 20 سبتمبر 2019، 
يتم انتقاء القيمين الدينيين عن طريق الاختيارـ وتتحقق لجنة مكونة لهذا الغرض من توفر معياري التجربة المهنية والكفاءة عن طريق مقابلة يستدعى لها لاحقا المستوفون للشروط النظامية المطلوبة.

ملاحظات هامة

كل ملف ترشيح يودع بعد انتهاء الأجل المحدد، أو غير مستوف للشروط، أو تنقصه وثيقة من الوثائق، لن يؤخذ بعين الاعتبار ويحفظ بدون جواب.
يجب مراعاة ترتيب الوثائق المكونة لملف الترشيح وفق رقم ترتيبها أعلاه
إذا ثبت بمناسبة مباشرة مسطرة التعاقد، أن مترشحا سبق أن أعلن عن انتقائه لا يتوفر على واحد أو أكثر من الشروط المطلوبة فسيعوض بمترشح آخر يليه في الترتيب.
استثناء برسم هذه السنة يمكن الإدلاء بشهادة حفظ القرآن الكريم المتوفرة لديكم إذا تعذر فعليا الحصول على النموذج الجديد لسبب من الأسباب.