القائمة الرئيسية

الصفحات

الأنماط التربوية المعتمدة في الدخول المدرسي 2021-2022

الأنماط التربوية المعتمدة في الدخول المدرسي 2021-2022

وزارة التربية الوطنية

الأنماط التربوية المعتمدة في الدخول المدرسي 2021-2022

الدخول المدرسي 2021-2022

الأنماط التربوية

تعلن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أنه، أخذا بعين الاعتبار تطور الوضعية الوبائية حاليا ببلادنا وكذا التباينات المسجلة بين مختلف الجهات والأقاليم، وعلى إثر دراسة مختلف السناريوهات الممكنة لتنظيم الدراسة في ظل هذه الوضعية، أن الدخول المدرسي 2021- 2022 سيتم وفق أنماط تربوية مختلفة تراعي، إضافة إلى ما سبق، التقدم الحاصل في تحقيق المناعة الجماعية ببلادنا بشكل عام، وبالوسط المدرسي بوجه خاص لاسيما من خلال تنظيم عملية التلقيح المتعلقة بالفئة العمرية "12-17سنة"، إضافة إلى التدابير التي ستتخذها السلطات المختصة للتصدي لتفشي  وباء كوفيد 19، وذلك من أجل ضمان التحصيل الدراسي في ظروف تحفظ سلامة جميع التلاميذ إلى جانب الأطر التربوية والإدارية.

كما أنه، وعلى غرار الموسم الدراسي المنصرم، ستأخذ بعين الاعتبار رغبات الأسر بخصوص النمط التربوي الذي سيتم اعتماده وذلك من أجل مراعاة وضعية كل أسرة في هذه الظرفية الاستثنائية، علما بأن الوزارة سوف توفر مختلف الصيغ التربوية.

وتتمثل الأنماط التربوية التي سيتم اعتمادها بالمؤسسات التعليمية العمومية والخصوصية وكذا مدارس البعثات الأجنبية فيما يلي:

1. اعتماد نمط "التعليم الحضوري" في الحالات التالية :

• في المؤسسات التعليمية التي تتوفر على الشروط المادية لتحقيق التباعد الجسدي، كما هو الشأن بالنسبة للمؤسسات التعليمية بالوسط القروي التي تتميز بأقسامها المخففة، على ألا يتجاوز عدد التلاميذ بالأقسام 20 تلميذا،
• في المؤسسات التعليمية التي تم تلقيح جميع تلاميذها.

2. اعتماد نمط التعليم بالتناوب بين " التعليم الحضوري" و"التعلم الذاتي" في باقي المؤسسات التعليمية.

3. اعتماد نمط "التعليم عن بعد" استجابة لرغبات الأسر أو عند اكتشاف بؤرة وبائية داخل مؤسسة تعليمية.

هذا، وسيتم تطبيق هذه الأنماط التربوية، حسب وضعية كل مؤسسة تعليمية على حدة، مع تخويل صلاحية اعتماد النمط المناسب إلى السلطات الترابية والتربوية والصحية المحلية.
وفي جميع الحالات ستتم مواصلة التطبيق الصارم للتدابير الوقائية للحماية الفردية والجماعية الواردة في البروتوكول الصحي المعتمد داخل جميع مؤسسات التربية والتكوين والذي سيتم تحيينه كلما دعت الضرورة إلى ذلك على ضوء توصيات السلطات الصحية.
وتجدر الإشارة إلى أن الدخول المدرسي 2021-2022 سيتم وفق البرمجة التالية:

يلتحق يوم الأربعاء 01 شتنبر 2120 أطر وموظفو الإدارة التربوية وهيئات التفتيش والأطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية وهيئة التوجيه والتخطيط التربوي وهيئة التدبير التربوي والإداري والأطر الإدارية المشتركة بمقرات عملهم.

يلتحق بعملهم يوم الخميس 02 شتنبر 2021 أطر هيئة التدريس بجميع درجاتهم.

تنطلق الدراسة بشكل فعلي يوم الجمعة 10 شتنبر 2120. 

وبهذه المناسبة، تهيب الوزارة بجميع التلاميذ وأسرهم ضرورة الالتزام والتقيد الصارم بالتدابير الوقائية التي توصي بها السلطات الصحية، والانخراط المكثف في العملية الوطنية للتلقيح، من أجل تسريع وتيرة العودة إلى الحياة الطبيعية.