القائمة الرئيسية

الصفحات

نتائج مباراة المحاماة 2022 بالمغرب

نتائج مباراة المحاماة 2022 بالمغرب والتسجيل في مباراة المحاماة 2022 مباراة ولوج مهنة المحاماة، أعلنت وزارة العدل عن تنظيم مباراة منح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة برسم سنة 2022. التسجيل سينطلق ابتداء من يوم الخميس 15 شتنبر 2022 وسينتهي التسجيل يوم 04 اكتوبر 2022.

نتائج مباراة المحاماة 2022 بالمغرب

برنامج الاختبار الشفوي للامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة 2022

يجرى الاختبار الشفوي أيام 1 و2 و3 و4 مارس 2023 بمقر المعهد العالي للقضاء الكائن بشارع المهدي بن بركة السويسي، الرباط، وذلك وفق البرنامج التالي:


تنبيه:

طبقا لمقتضيات المادة السابعة (7) من قرار وزير العدل رقم 43/ م.ش.م/2022 بتاريخ 14 شتنبر 2022 الذي تنظم بموجبه كيفية إجراء الامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة برسم سنة 2022، فإنه يتعين على المترشحين الناجحين في الاختبارين الكتابيين أن يدلوا يوم الاختبار الشفوي، تحت طائلة عدم اعتبار نجاحهم في الاختبارين المذكورين، بأصول أو بنسخ مطابقة للأصل من الوثائق التالية:

- البطاقة الوطنية للتعريف؛
- شهادة الإجازة في العلوم القانونية أو شهادة النجاح في الإجازة (تخصص القانون الخاص أو القانون العام) مسلمة من إحدى كليات الحقوق المغربية، أو شهادة من كلية للحقوق معترف بمعادلتها لها (مصحوبة بنسخة من قرار المعادلة)؛
- صورة شخصية حديثة العهد للمترشح.

نتائج الاختبارين الكتابيين للامتحان الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة دورة 4 دجنبر 2022

أعلنت وزارة العدل عن لائحة المترشحين الناجحين في الاختبارين الكتابيين لامتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة 2022 مرتبين حسب رقم الاستدعاء.


لوائح المترشحين المقبولين لاجتياز مباراة المحاماة 2022

علنت وزارة العدل عن اللائحة النهائية للمترشحين المقبولين لاجتياز مباراة المحاماة 2022، ويعد هذا الإعلان بمثابة استدعاء للمترشحات والمترشحين لاجتياز المباراة، وتشتمل المباراة على اختبارين كتابيين في شكل أسئلة وأجوبة من عدة خيارات (Q.C.M) واختبار شفوي، وتجرى الاختبارات الكتابية والشفوية باللغتين العربية أو الفرنسية باختيار المترشح.


استدعاء مباراة المحاماة 2022

يجب على المترشحات والمترشحين المقبولين، ابتداء من يوم الإثنين 21 نونبر 2022، استخراج استدعاءاتهم الخاصة باجتياز الاختبارين الكتابيين لمباراة ولوج مهنة المحاماة من الموقع الإلكتروني http://dac.justice.gov.ma

يتضمن الاستدعاء مكان وزمان الاختبارين المذكورين.

نتائج الانتقاء الأولي لمباراة المحاماة 2022

نتائج الانتقاء الأولي لمباراة ولوج مهنة المحاماة 2022، حيث ستنظم وزارة العدل يوم الأحد 04 دجنبر 2022 مباراة منح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة برسم سنة 2022، وتشتمل المباراة على اختبارين كتابيين في شكل أسئلة وأجوبة من عدة خيارات (Q.C.M).

سيتم الإعلان عن نتائج الانتقاء الأولي لمباراة المحاماة 2022 عبر لائحة أولية للمترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارين الكتابيين بالموقع الإلكتروني لوزارة العدل: www.justice.gov.ma ابتداء من يوم الخميس 10 نونبر 2022، وذلك بعد حصرها من طرف اللجنة المشرفة على الامتحان.

ويمكن للمترشحين الذين لم تقبل طلباتهم، غير الواردة أسماؤهم في لوائح المترشحين المقبولين، أن يتقدموا بتظلمات في هذا الشأن داخل أجل أقصاه (3) أيام من تاريخ نشر اللائحة الأولية، وذلك بتوجيه رسالة إلكترونية عن طريق البرمجية المعدة لهذا الغرض بنفس الموقع الإلكتروني.

يتم نشر اللائحة النهائية للمترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارين الكتابيين، بعد انتهاء اللجنة المشرفة على الامتحان من البت في جميع التظلمات المتوصل بها، ويعد هذا النشر بمثابة استدعاء لاجتياز الاختبار المذكورين.

يجب على المترشحين المقبولين، ابتداء من يوم الخميس 17 نونبر 2022، استخراج استدعاءاتهم الخاصة باجتياز الاختبارين الكتابيين من الموقع الإلكتروني المذكور أعلاه، والمتضمنة لمكان وزمان الاختبارين المذكورين.