القائمة الرئيسية

الصفحات

مراحل انتقاء المترشحين الإحصاء العام للسكان 2024

مراحل انتقاء المترشحين الإحصاء العام للسكان 2024

توضيحات إضافية بخصوص بعض النقاط المتعلقة بمنهجية تقييم أداء المترشحين في التكوين عن بعد من أجل المشاركة في الإحصاء العام للسكان والسكني 2024 وذلك على ضوء ما أثير من تساؤلات حول الاختبارات ونتانجها. وفي هذا الصدد، فإن المندوبية تؤكد على ما يلي:

‏‎أهمية التركيز قبل كل شيء على ضرورة استيعاب محتوى التكويني دون الانشغال بما سيكون لهذا التقييم من نتائج. وذلك باعتبار أن الهدف الأساسي من هذا التكوين هو استيعاب المصطلحات والمفاهيم الديمغرافية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية الواردة في استمارات الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.

ضرورة استكمال المترشحين لجميع الوحدات المكونة لبرنامج الدورة التكوينية، و ذلك حتي يتسنى لهم اجتياز المقابلة الشفوية بكل اريحية والتأهل بذلك للمشاركة في الإحصاء العام للسكان و السكنى.

في‏ الأخير، لا يفوت المندوبية السامية للتخطيط أن تنوه بجميع المترشحين لما يقومون به من مجهودات و لالتزامهم بالمشاركة في إحصاء 2024 مرحبين دوما بملاحظاتهم وآرائهم بما يساهم في تحسين ظروف التكوين.

*******

بيان توضيحي من المندوبية السامية للتخطيط حول منهجية تقييم المترشحين في التكوين عن بعد المؤهل للمشاركة في الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 والإعلان عن موعد بدأ المقابلة الشفوية

تود المندوبية السامية للتخطيط تقديم توضيحات إضافية بخصوص بعض النقاط المتعلقة بمنهجية تقييم أداء المترشحين في التكوين عن بعد من أجل المشاركة في الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، وذلك على ضوء ما أثير من تساؤلات حول الاختبارات ونتائجها. وفي هذا الصدد، فإن المندوبية تؤكد على ما يلي:
 
أهمية التركيز قبل كل شيء على ضرورة استيعاب محتوى التكويني دون الانشغال بما سيكون لهذا التقييم من نتائج. وذلك باعتبار أن الهدف الأساسي من هذا التكوين هو استيعاب المصطلحات والمفاهيم الديمغرافية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية الواردة في استمارات الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024.

ضرورة استكمال المترشحين لجميع الوحدات المكونة لبرنامج الدورة التكوينية، وذلك حتى يتسنى لهم اجتياز المقابلة الشفوية بكل اريحية والتأهل بذلك للمشاركة في الإحصاء العام للسكان والسكنى.

وبهذه المناسبة، نخبر جميع المترشحين انه سيتم، بشكل تدريجي، استدعاء كل من أكمل مساره التكويني لإجراء مقابلة شفوية سيشرف عليها المسؤولون الإقليميون التابعون للمندوبية، ابتداء من 15 ماي 2024. وذلك بهدف تقييم مدى استيعاب محتوى التكويني وجاهزية المترشحين للمشاركة في إنجاز الإحصاء، وانتقاء المشاركين في هذه العملية الوطنية الكبرى حسب الحاجيات الوظيفية والمجالية.

 وفي الأخير، لا يفوت المندوبية السامية للتخطيط أن تنوه بجميع المترشحين لما يقومون به من مجهودات ولالتزامهم بالمشاركة في إحصاء 2024 مرحبين دوما بملاحظاتهم وآرائهم بما يُساهم في تحسين ظروف التكوين.

*******

توضيح هام لمستعملي منصة التكوين عن بعد بشأن مشاهدة مقاطع الفيديو. 


دليل الاستخدام منصة التكوين في الاحصاء 2024

يمكنكم  معرفة كيفية التسجيل على منصة التكوين الرقمي الخاصة بالمشاركين المقبولين في الانتقاء الأولي لفريق إنجاز الإحصاء العام للسكان و السكنى 2024، عبر تحميلكم لدليل الاستخدام، في الرابط أسفله.


********

تنبيه هام لجميع المستفدين من التكوين  عن بعدللمشاركة في الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

بعد إطلاق منصة التكوين عن بعد لفائدة المترشحين والمترشحات للمشاركة في إحصاء العام للسكان والسكنى 2024، لاحظنا تداول أسئلة وأجوبة الاختبارات المبرمجة لاجتياز مختلف مراحل التكوين على مواقع التواصل الاجتماعي.

واذ نثمن الاهتمام الذي تولونه لهذه الدورة التكوينية فإننا ندعوكم لتخصيص الوقت الكافي لمتابعة مختلف فصول التكوين عن بعد بجدية واهتمام والتركيز على فهم المحتوى التعليمي المقدم في كل فصل من فصول التكوين.

و لمساعدتكم نودّ أن نُعلمكم بأنّه سيتمّ تفعيل، في الأيام القادمة، خاصية فضاء المناقشات على منصة التكوين عن بعد بتأطير من طرف خبراء من المندوبية السامية للتخطيط، ممّا سيُتيح لكم فرصة طرح تساؤلاتكم والحصول على أجوبة دقيقة وموثوقة.

لذا، ندعوكم إلى الاعتماد على المنصة الرسمية للتكوين عن بعد كمصدر وحيد للمعلومات، وعدم الالتفات إلى الشائعات أو المعلومات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي والتي قد تكون خاطئة أو مضللة.

كما نود أن نؤكد لكم أنّنا حريصون على ضمان تكافؤ الفرص لجميع المشاركين والمشاركات وأن اجتياز مرحلة التكوين عن بعد هي فقط مرحلة تحضيرية للمقابلة الشفهية، التي سيتم من خلالها الوقوف على مستوى وجودة التحصيل.

نتمنى لكم التوفيق في مساركم التكويني، ونثق بقدرتكم على المساهمة بفعالية في إنجاز إحصاء 2024.

*****

تعلن المندوبية السامية للتخطيط أنها شرعت بارسال بريد الكتروني، بصفة تدريجية،  لدعوة المترشحين الذين تم انتقاؤهم لمتابعة التكوين عن بعد، لتنزيل الوثائق المثبتة للشروط المطلوبة (صيغة PDF ) عبر فضاء المترشح على المنصة الرقمية للانتقاء 


على إثر انتقائكم لمتابعة التكوين عن بعد، يشرفنا إبلاغكم بأنه يتعين عليكم تحميل الوثائق المشار إليها أسفله المثبتة للمعلومات المصرح بها في طلب ترشيحكم صيغة مسح ضوئي pdf وجوبا داخل أجل 10 أيام من تاريخ التوصل بهذا البريد الإلكتروني، وذلك عبر فضاء المترشح على المنصة الرقمية لإنتقاء المشاركين في عملية الإحصاء على الرابط  https://www.rekrute.com/hcp_login.html  باستعمال البريد الإلكتروني وكلمة السر الخاصة بكم عند إنشاء حسابكم على هذه المنصة.

  .1 بالنسبة للطلبة أو الحاصلين على دبلوم :

 - نسخة من الدبلوم أو شهادة النجاح التي تثبت المستوى الدراسي المصرح به في طلب الترشيح.

  .2 بالنسبة للموظفين بالقطاع العام

 - شهادة العمل؛
 - نسخة من الدبلوم أو شهادة النجاح التي تثبت المستوى الدراسي المصرح به في طلب الترشيح.

  .3 بالنسبة لمستخدمي القطاع الخاص :

 - شهادة العمل؛
 - نسخة من الدبلوم أو شهادة النجاح التي تثبت المستوى الدراسي المصرح به في طلب الترشيح.

  .4 بالنسبة للمتقاعدين :

 - نسخة من قرار الإحالة على التقاعد؛
 - نسخة دبلوم المصرح به أو شهادة النجاح التي تثبت المستوى الدراسي المصرح به في طلب الترشيح.

شكرًا لكم على اهتمامكم، مع خالص التقدير. 


*****

بيان توضيحي هام : نود ان نوضح للمترشحين الذين لم يتوصلوا باشعارلمتابعة التكوين عن بعد ما يلي:

تلقت المندوبية السامية للتخطيط ما يقارب 500.000 طلب للمشاركة في انجاز الاحصاء العام للسكان والسكنى

تم انتقاء من بينهم 200.000 مترشحا وفقا للمعايير المعلن عنها سابقا

تمت معالجة جميع الطلبات بعناية شديدة وفق المعايير المطلوبة و الاحتياجات على مستوى كافة الجماعات وباستعمال  ألية اوتوماتيكية تعتمد على خواريزميات اعدت لهذا الغرض،

تم ترتيب المترشحين الذين لم يتم اختيارهم في قائمة انتظار، وسيتم اشعارهم تدريجيا بوضعهم

نود ان نشكر جميع المترشحين على اهتمامهم ورغبتهم في المشاركة في عملية الاحصاء العام للسكان والسكنى 2024

*******

هام : نذكر المترشحات والمترشحين الذين تم تأكيد تسجيلهم في منصة انتقاء المشاركين في الإحصاء العام للسكان و السكنى أن  الأشخاص المنتقين منهم سوف يتوصلون تدريجياً، ابتداءً من 15 مارس الجاري، برسالة إلكترونية  تمكّنهم من الولوج إلى منصة التدريب.

معطيات رسمية

عدد المسجلين في الإحصاء بلغ 500000 ألف مترشح منهم  : 

210 ألف حاملي الشهادات العليا ( 42٪) 

145 ألف من الطلبة الذين لازالو يتابعون دراستهم (29٪ )

95 ألف موظفو القطاع العام (19٪ )

40 ألف من أجراء القطاع الخاص (8٪ ) 

10 ألف  من المتقاعدون (2٪) 

سيتم اختيار فقط 200 الف في الانتقاء من مجموع 500 ألف 

سيتم إرسال دعوة للمقبولين في الانتقاء لاجتياز الدورة التكوينية ابتداء من اليوم 15 مارس 2024

******

الانتقاء الأولي: سيتم إجراء الانتقاء الأولي، في حدود الأعداد المطلوبة من الموارد البشرية حسب الجماعات الترابية على الصعيد الوطني، بناءاً على ترتيب المترشحين بطريقة أوتوماتيكية بواسطة نظام تقييم محدد مسبقًا على المنصة الإلكترونية وذلك اعتمادا على المعلومات المصرح بها في طلب الترشيح. وسيتم إخبار المترشحين المقبولين في الانتقاء الأولي عبر بريدهم الإلكتروني المصرح به بعد التسجيل.

التكوين عن بعد: تتم دعوة المترشحين الذين تم قبولهم في الانتقاء الأولي عبر البريد الإلكتروني المصرح به إلى متابعة، بصفة حتمية، دورة تكوينية عن بعد، عبر منصة محدثة لذلك. ويخضعون من خلالها لتقييم يؤهلهم لإجراء المقابلة الانتقائية. تحتوي هذه الدورة على ثلاث وحدات:
  • منهجية تجميع المعطيات لدى الاسر؛
  • جودة المعطيات المجمعة؛
  • تنظيم العمل في الميدان؛

المقابلة الانتقائية: تتم، عبر البريد الإلكتروني المصرح به، دعوة المترشحين الذين تم انتقاؤهم بناء على التقييم الذي خضعوا له في الدورة التكوينية عن بعد، في حدود الأعداد المطلوبة حسب الحاجيات المحددة في كل جماعة ترابية، قصد إجراء مقابلة بشكل حضوري لانتقاء حوالي 55000 من المرشحين المؤهلين لإجراء الإحصاء.

التكوين الحضوري: يتم، عبر البريد الإلكتروني المصرح به، دعوة المترشحين الذين تم قبولهم بناءاً على المقابلة الانتقائية للإدلاء بالتزام، وفق نموذج معد لهذا الغرض، يتعهدون فيه بالقواعد والقيم المعمول بها في مجال إحصاء السكان والسكنى. ويكون هذا الالتزام مشهودا على صحة إمضائه من طرف السلطات المختصة، ويشفع، بالنسبة للموظفين، بموافقة رئيس الإدارة التي ينتمون إليها. وتتم بعد ذلك دعوة المترشحين الذين أدلوا بهذا الإلتزام لمتابعة التكوين الحضوري والمشاركة في إنجاز عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى.

مهام المشاركين في الإحصاء العام للسكان بالمغرب

يكلف المشاركون في فترة إنجاز الإحصاء من فاتح شتنبر 2024 إلى غاية 30 شتنبر 2024 (30 يوم عمل) بالمهام التالية:

تجميع المعطيات لدى الاسر بمناطق الإحصاء التي تشمل في المتوسط بين 220 و300 أسرة؛

مراقبة جودة المعطيات على مستوى 3 أو 4 مناطق إحصاء وكذا تأطير ومراقبة وتتبع فريق العمل؛

تنظيم العمل في الميدان وتتبع سير الأشغال على مستوى منطقة الإشراف التي تتكون في المتوسط من حوالي 13 منطقة مراقبة و40 منطقة إحصاء.

تجميع المعطيات لدى الاسر:

التعرف على حدود منطقة الإحصاء، باستعمال الخريطة الرقمية، وتحيين المعلومات الجغرافية المكونة لها

القيام بجولة شاملة داخل منطقة الإحصاء، بدءاً من نقطة انطلاق يتم تحديدها، وذلك من أجل التعرف على مكونات منطقة الإحصاء (جزيرات، بنايات، شوارع، أزقة، دواوير، طرق، إلخ) وتحيينها عند الاقتضاء.

زيارة الأسر وفق الجولة التي سيتم تحديدها خلال مرحلة التعرف على الميدان، واستقاء المعطيات المطلوبة في الاستمارات المحملة على اللوحات الالكترونية، سواء المتعلقة بالأسر أو بمؤسسات السكان المحسوبين على حدة والأشخاص بدون مأوى والأشخاص الرحل.

العمل على احترام خصوصية الأسر والساكنة والحفاظ باستمرار على اللياقة اللازمة وحسن السلوك عند الاستجواب.

التقييد بالمقتضيات القانونية التي تضمن سرية المعلومات الفردية للأسر ولأعضائها وعدم إفشائها لأي طرف كيفما كان، تحت طائلة التعرض للعقوبات الزجرية الواردة في هذا الشأن.

العمل على تحقيق شمولية الإحصاء للأسر والسكان بالتأكد من إحصاء كافة الاسر القاطنة بمنطقة الإحصاء وكذلك التأكد من جرد جميع الأفراد داخل كل أسرة، وذلك بالتقيد بالتعليمات الواردة في هذا الشأن.

مراقبة جودة المعطيات المجمعة

تأطير وتتبع عمل تجميع المعطيات خلال مرحلة التعرف على الميدان وتحديد مناطق الإحصاء والعمل على إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التقنية والتنظيمية، وذلك بتنسيق مع المشرف الجماعي وبتعاون مع أعوان السلطات المعنية.

تتبع عمل تجميع المعطيات في الميدان والتأكد باستمرار أن اللوحات الإلكترونية الخاصة بتجميع المعطيات تزود مركز تدبير المعلومات بالمعطيات المجمعة يوميا.

تأطير عمل تجميع المعطيات والتأكد باستمرار من التطبيق الأمثل للتعليمات بخصوص المنهجية المعتمدة في الإحصاء سواء فيما يتعلق باستيعاب المصطلحات والمفاهيم وطريقة طرح الأسئلة وتصنيف الأجوبة وترميزها ووضعها في الخانات المناسبة في الاستمارات الرقمية.

احترام خصوصية الأسر والساكنة والحفاظ على اللياقة اللازمة وحسن السلوك عند استجواب الأسر.

التأكد من تطبيق المقتضيات القانونية التي تضمن سرية المعلومات الفردية للأسر ولأعضائها وعدم إفشائها.

السهر على أن يتم إحصاء السكان المحسوبين على حدة والأشخاص بدون مأوى والاسر الرحالة على مستوى منطقة المراقبة.

الحرص على عدم توقف العمل لأي سبب من الأسباب، حيث أن عدد أيام الإحصاء مبرمجة بدقة لزيارة جميع أسر المنطقة الإحصائية. ولا يمكن تمديدها في أي حال من الأحوال.

تنظيم العمل في الميدان

توزيع الوسائل البشرية والمادية المعبأة داخل منطقة الإشراف حسب مناطق المراقبة ومناطق الإحصاء.

تكوين المراقبين المكونين على مستوى منطقة الإشراف.

إعداد وتهييئ الجوانب التنظيمية والتقنية واللوجيستيكية لعملية التكوين الحضوري التي ستنظم لفائدة المراقبين والباحثين على مستوى منطقة الإشراف وتتبع أشغالها والعمل على أن تمر هذه العملية في أحسن الظروف.

تأطير وتتبع فرق العمل خلال مرحلة التعرف على الميدان وتحديد مناطق المراقبة على مستوى منطقة الإشراف.

تأطير وتتبع فرق العمل خلال مرحلة تجميع المعطيات لدى الأسر والتأكد من شمولية الإحصاء على مستوى منطقة الإشراف.

العمل على إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التقنية والتنظيمية التي قد تعترض السير العادي لإنجاز الإحصاء، وذلك بتنسيق مع المشرف الإقليمي وكذا السلطات المحلية المعنية.

السهر على أن يتم إحصاء السكان المحسوبين على حدة والأشخاص بدون مأوى والأسر الرحالة على مستوى منطقة الإشراف.

إعداد تقرير كتابي حول الظروف التي ميزت إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى على مستوى منطقة الإشراف وتسليمه إلى المشرف الإقليمي.

تعويضات المشاركين في الإحصاء العام للسكان

المشاركون الذين اجتازوا مراحل الانتقاء الأولي، التكوين عن بعد، المقابلة الحضورية وتمت دعوتهم لإنجاز الإحصاء، سيستفيدون من تعويض يومي، حسب المهام المسندة لهم، خلال مرحلة إجراء الإحصاء من 1 إلى 30 شتنبر 2024 (30 يوم عمل) يتراوح ما بين 250 درهم و500 درهم في اليوم، بالإضافة إلى تعويض عن مرحلة التكوين الحضوري، يتراوح ما بين 200 درهم و500 درهم في اليوم، وذلك طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 2.23.580 الصادر بتاريخ 21 ديسمبر 2023 بمنح تعويض للمشاركين في تهييئ وإنجاز إحصاء السكان والسكنى في المملكة.

أسئلة متداولة

من هم الأشخاص المعنيون بالمشاركة في فريق العمل المكلف بإجراء الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 ؟

الأشخاص المعنيون هم الأشخاص الذين يتم انتقاؤهم، في حدود الأعداد المطلوبة، من بين:

الحاصلين على الدبلومات والشهادات المسلمة من طرف المؤسسات الجامعية ومؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات ومؤسسات تكوين الأطر العليا ومؤسسات التكوين المهني، بعد سنتين من التكوين على الأقل بعد شهادة الباكالوريا، شريطة ألا تقل سنهم عن 20 سنة في فاتح يناير من سنة إجراء الإحصاء.

الطلبة أو متدربي المؤسسات الجامعية ومؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات ومؤسسات تكوين الأطر العليا ومؤسسات التكوين المهني الذين تابعوا دراستهم بها برسم السنتين الأولى والثانية، على الأقل، بعد حصولهم على شهادة الباكالوريا، شريطة ألا تقل سنهم عن 20 سنة في فاتح يناير من سنة إجراء الإحصاء.

موظفي وأعوان الإدارات العمومية والجماعات الترابية ومستخدمي المؤسسات العمومية وكذا الأشخاص المتقاعدين منهم.
ما هي الوثائق المطلوب الإدلاء بها للمشاركة ؟

الوثائق التي يجب توفرها والإدلاء بها للمشاركة في عملية الإحصاء هي كالتالي:

بطاقة التعريف الوطنية.

الدبلوم المحصل عليه أو شهادة النجاح بالنسبة لحاملي الدبلومات أو الشهادات.

شهادة النجاح في السنة الثانية بعد الباكالوريا بالنسبة للطلبة.

صورة فوتوغرافية.

ترخيص للمشاركة في عملية الإحصاء مسلمة من الهيئة المشغلة بالنسبة للموظفين.

قرار الإحالة على التقاعد بالنسبة للمتقاعدين.

التزام مشهود على صحة إمضائه من طرف السلطات المختصة، ويشفع، بالنسبة للموظفين، بموافقة رئيس الإدارة التي ينتمون إليها.

سيطلب من المرشحين إدراج الوثائق المثبتة للشروط المطلوبة المشار إليها أعلاه وجوبا على المنصة الإلكترونية (مسح ضوئي Pdf) ويجب الإدلاء بها، يوم إجراء المقابلة الانتقائية بالنسبة للمترشحين الذين سيتم انتقاؤهم.

هل يمكنني الإدلاء بشهادة النجاح عوض الدبلوم؟

نعم يمكنكم الإدلاء بشهادة النجاح عوض الدبلوم في حالة عدم صدوره, شريطة أن تكون الشهادة تثبت سنتين بعد الباكالوريا مسلمة من طرف المؤسسات الجامعية ومؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات ومؤسسات تكوين الأطر العليا ومؤسسات التكوين المهني.

كيف يتم انتقائي للمشاركة في عملية الإحصاء؟

إذا كنت تتوفر على الشروط المعلن عنها، سيتم انتقاؤك للمشاركة في عملية الإحصاء بعد اجتيازك وفي حدود الأعداد المطلوبة للمراحل الانتقائية التالية:

1. مرحلة التسجيل على المنصة الإلكترونية.
2. مرحلة الانتقاء الأولي.
3. مرحلة التكوين عن بعد.
4. مرحلة المقابلة الانتقائية.
5. مرحلة التكوين الحضوري.

بعد كل مرحلة تم اجتيازها بنجاح ستتوصل برسالة نصية عبر بريدك الإلكتروني المصرح به ليتم استدعاؤك لاجتياز المرحلة الموالية.

بعد وضع طلبي ماذا يتوجب علي فعله؟

ستتوصل بعد كل مرحلة انتقائية، في حالة قبولك، برسالة إلكترونية عبر البريد الإلكتروني المصرح به تحدد لك ما يتوجب عليك في المرحلة الانتقائية الموالية.

متى وكيف سيتم إخباري بوضعية طلب ترشحي؟
في كل مرحلة من مراحل الاختيار، سيتم إخبارك عبر البريد الإلكتروني الذي قدمته عند التسجيل في المنصة الرقمية.

سيطلب من المرشحين إدراج الوثائق المثبتة للشروط المطلوبة المشار إليها أعلاه وجوبا على المنصة الإلكترونية (مسح ضوئي Pdf) ويجب الإدلاء بها، يوم إجراء المقابلة الانتقائية بالنسبة للمترشحين الذين سيتم انتقاؤهم.