القائمة الرئيسية

الصفحات

نتائج انتقاء المشاركين في الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

نتائج انتقاء المشاركين في الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، نذكر المترشحات والمترشحين الذين تم تأكيد تسجيلهم في منصة انتقاء المشاركين في الإحصاء العام للسكان و السكنى أن  الأشخاص المنتقين منهم سوف يتوصلون تدريجياً، ابتداءً من 15 مارس الجاري، برسالة إلكترونية  تمكّنهم من الولوج إلى منصة التدريب.

نتائج انتقاء المشاركين في الإحصاء العام للسكان 2024

فيما يتعلق بعملية اختيار المشاركين للإحصاء العام للسكان والسكنى لعام 2024، سيجري انتقاء الأولي وفقاً للحاجة إلى عدد معين من الموارد البشرية في الجماعات الترابية على مستوى الوطن. يستند هذا الاختيار إلى تصنيف المترشحين بشكل آلي من خلال نظام تقييم محدد سلفاً على المنصة الإلكترونية، بناءً على المعلومات المقدمة في استمارة الترشيح. المرشحون الذين يتم قبولهم في الانتقاء الأولي سيُعلمون عبر البريد الإلكتروني المسجل عقب التقديم ابتداءً من 15 مارس 2024.

بالنسبة للتكوين عن بعد تتم دعوة المترشحين الذين تم قبولهم في الانتقاء الأولي عبر البريد الإلكتروني المصرح به إلى متابعة، بصفة حتمية، دورة تكوينية عن بعد، عبر منصة محدثة لذلك. ويخضعون من خلالها لتقييم يؤهلهم لإجراء المقابلة الانتقائية. تحتوي هذه الدورة على ثلاث وحدات:
  • منهجية تجميع المعطيات لدى الاسر؛
  • جودة المعطيات المجمعة؛
  • تنظيم العمل في الميدان؛

المقابلة الانتقائية: تتم، عبر البريد الإلكتروني المصرح به، دعوة المترشحين الذين تم انتقاؤهم بناء على التقييم الذي خضعوا له في الدورة التكوينية عن بعد، في حدود الأعداد المطلوبة حسب الحاجيات المحددة في كل جماعة ترابية، قصد إجراء مقابلة بشكل حضوري لانتقاء حوالي 55000 من المرشحين المؤهلين لإجراء الإحصاء.

التكوين الحضوري: يتم، عبر البريد الإلكتروني المصرح به، دعوة المترشحين الذين تم قبولهم بناءاً على المقابلة الانتقائية للإدلاء بالتزام، وفق نموذج معد لهذا الغرض، يتعهدون فيه بالقواعد والقيم المعمول بها في مجال إحصاء السكان والسكنى. ويكون هذا الالتزام مشهودا على صحة إمضائه من طرف السلطات المختصة، ويشفع، بالنسبة للموظفين، بموافقة رئيس الإدارة التي ينتمون إليها. وتتم بعد ذلك دعوة المترشحين الذين أدلوا بهذا الإلتزام لمتابعة التكوين الحضوري والمشاركة في إنجاز عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى.

مهام المشاركين في الإحصاء العام للسكان بالمغرب

يكلف المشاركون في فترة إنجاز الإحصاء من فاتح شتنبر 2024 إلى غاية 30 شتنبر 2024 (30 يوم عمل) بالمهام التالية:

تجميع المعطيات لدى الاسر بمناطق الإحصاء التي تشمل في المتوسط بين 220 و300 أسرة؛

مراقبة جودة المعطيات على مستوى 3 أو 4 مناطق إحصاء وكذا تأطير ومراقبة وتتبع فريق العمل؛

تنظيم العمل في الميدان وتتبع سير الأشغال على مستوى منطقة الإشراف التي تتكون في المتوسط من حوالي 13 منطقة مراقبة و40 منطقة إحصاء.

ستتوصل بعد كل مرحلة انتقائية، في حالة قبولك، برسالة إلكترونية عبر البريد الإلكتروني المصرح به تحدد لك ما يتوجب عليك في المرحلة الانتقائية الموالية.

معطيات رسمية

عدد المسجلين في الإحصاء بلغ 500000 ألف مترشح منهم  : 

210 ألف حاملي الشهادات العليا ( 42٪) 

145 ألف من الطلبة الذين لازالو يتابعون دراستهم (29٪ )

95 ألف موظفو القطاع العام (19٪ )

40 ألف من أجراء القطاع الخاص (8٪ ) 

10 ألف  من المتقاعدون (2٪) 

سيتم اختيار فقط 200 الف في الانتقاء من مجموع 500 ألف 

سيتم إرسال دعوة للمقبولين في الانتقاء لاجتياز الدورة التكوينية ابتداء من اليوم 15 مارس 2024

تم إغلاق عملية الانتقاء للمشاركة في عملية الاحصاء يوم 16 مارس 2024