القائمة الرئيسية

الصفحات

مؤشر انتشار "كورونا" ينخفض وطنياً .. ويُواصل الارتفاع في جهة الدار البيضاء


كشفت وزارة الصحة، اليوم الجمعة، أن مؤشر معدل التكاثر (R0) على المستوى الوطني انخفض إلى أقل من 1 في حدود 0.81، لكنه يواصل الارتفاع في جهة الدار البيضاء سطات التي تتصدر الحالات الجديدة في الأيام الأخيرة.

وأوضح مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي، في تصريح صحافي، أنه رغم انخفاض هذا المؤشر وطنياً في حدود 0.81، إلا أنه هناك تفاوتات على الصعيد الجهوي بحكم الحالات الجديدة.

وأضاف اليوبي أن جهة الدار البيضاء سطات يصل فيها مؤشر انتشار "كوفيد 19" إلى 1.11، وفي جهة مراكش آسفي ينزل قليلا إلى 0.92، ثم 0.89 في جهة طنجة تطوان الحسيمة.

وأشار مدير مديرية علم الأوبئة إلى أنه يحصل أن ينخفض مؤشر التكاثر في بعض الجهات تحت عتبة 0.7، إلا أنه يعاود الارتفاع جراء تسجيل حالات في جهات كانت تخلصت من الوباء، مثل ما وقع في جهة الداخلة وادي الذهب التي سجلت 3 حالات مؤكدة أمس الخميس، ليستقر فيها مؤشر التكاثر في 0.93.

ويتطلب رفع الحجر الصحي بالمغرب استقرار معدل التكاثر في أقل من 1 وطنيا، مع استقراره في هذا المستوى لمدة أسبوعين. وللحصول على هامش أمان يستحسن أن تكون هذه النسبة أقل من 0.7.

مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي، أكد أن المغرب يواصل تسجيل حالات جديدة، خصوصا على شكل بؤر وبائية، وقال: "نوصي بالمزيد من الحيطة والحذر والالتزام بقواعد التباعد والحواجز والنظافة والسلامة إذا أردنا أن نقلص من عدد الحالات الجديدة ونتأكد من استقرار المنحى التنازلي للفيروس".

وبخصوص الحالات الجديدة وعددها 121، فقد سجلت منها مدينة الدار البيضاء 88 حالة مؤكدة على شكل بؤر وبائية، تليها طنجة تطوان الحسيمة بـ 16 حالة، ثم كل من فاس مكناس والرباط سلا القنيطرة بـ 6 حالات، ومراكش آسفي بـ 3 حالات، وسوس ماسة بحالتين.

آخر حصيلة لفيروس كورونا بالمغرب .. توزيع الحالات حسب الجهات