القائمة الرئيسية

الصفحات

التسجيل في الإحصاء العام للسكان 2024

candidature-recensement.ma هي المنصة الرقمية لانتقاء المشاركين في عملية الإحصاء العام للسكان. فترة التسجيل من 07 إلى غاية 27 فبراير 2024. انضم إلى فريق عمل إنجاز إحصاء 2024.

التسجيل في الإحصاء العام للسكان 2024، سيجرى الإحصاء العام للسكان من فاتح شتنبر إلى غاية 30 شتنبر 2024. تهدف هذه الأعمال إلى تقسيم التراب الوطني إلى « مناطق إحصاء » لإجراء مسح شامل للسكان خلال الإحصاء العام، ويتم تنفيذ عملية التوطين الخرائطي للمنشآت الاقتصادية لتجميع معلومات حول وحدات الإنتاج والخدمات.

تمت رقمنة هذه العمليات بالكامل باستخدام الحلول التكنولوجية، عبر منصة www.candidature-recensement.ma  وقد تم الانتهاء من حوالي 72.3% من التحيين الخرائطي في المناطق الحضرية والقروية.

شروط الترشيح والتسجيل في الإحصاء العام للسكان 2024 بالمغرب candidature-recensement.ma

طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 2.23.1065 الصادر في 7 جمادى الآخرة 1445 (21 ديسمبر 2023)، يؤهل للمشاركة في تهييئ وإنجاز إحصاء السكان والسكنى الأشخاص الذين يتم انتقاؤهم، في حدود الأعداد المطلوبة، من بين:

1. الطلبة أو متدربي المؤسسات الجامعية ومؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات ومؤسسات تكوين الأطر العليا ومؤسسات التكوين المهني الذين تابعوا دراستهم بها برسم السنتين الأولى والثانية، على الأقل، بعد حصولهم على شهادة الباكالوريا، شريطة ألا تقل سنهم عن 20 سنة في فاتح يناير من سنة إجراء الإحصاء.

2. الحاصلين على الدبلومات والشهادات المسلمة من طرف المؤسسات الجامعية ومؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات ومؤسسات تكوين الأطر العليا ومؤسسات التكوين المهني، بعد سنتين من التكوين على الأقل بعد شهادة الباكالوريا، شريطة ألا تقل سنهم عن 20 سنة في فاتح يناير من سنة إجراء الإحصاء.

3. موظفي وأعوان الإدارات العمومية والجماعات الترابية ومستخدمي المؤسسات العمومية وكذا الأشخاص المتقاعدين منهم. (بالنسبة للموظفين والمستخدمين، يشترط الحصول على ترخيص للمشاركة في عملية الإحصاء مسلم من الهيئة المشغلة).

مراحل انتقاء المترشحين الإحصاء العام للسكان 2024

1. التسجيل عبر المنصة الإلكترونية: على المترشحين الراغبين في المشاركة في هذه العملية والمستوفين للشروط الضرورية تعبئة استمارة الترشيح الإلكترونية المتاحة لهم فقط على منصة candidature-recensement.ma

2. الانتقاء الأولي: سيتم إجراء الانتقاء الأولي، في حدود الأعداد المطلوبة من الموارد البشرية حسب الجماعات الترابية على الصعيد الوطني، بناءاً على ترتيب المترشحين بطريقة أوتوماتيكية بواسطة نظام تقييم محدد مسبقًا على المنصة الإلكترونية وذلك اعتمادا على المعلومات المصرح بها في طلب الترشيح. وسيتم إخبار المترشحين المقبولين في الانتقاء الأولي عبر بريدهم الإلكتروني المصرح به بعد التسجيل.

3. التكوين عن بعد: تتم دعوة المترشحين الذين تم قبولهم في الانتقاء الأولي عبر البريد الإلكتروني المصرح به إلى متابعة، بصفة حتمية، دورة تكوينية عن بعد، عبر منصة محدثة لذلك. ويخضعون من خلالها لتقييم يؤهلهم لإجراء المقابلة الانتقائية. تحتوي هذه الدورة على ثلاث وحدات:

منهجية تجميع المعطيات لدى الاسر؛
جودة المعطيات المجمعة؛
تنظيم العمل في الميدان؛

4. المقابلة الانتقائية: تتم، عبر البريد الإلكتروني المصرح به، دعوة المترشحين الذين تم انتقاؤهم بناء على التقييم الذي خضعوا له في الدورة التكوينية عن بعد، في حدود الأعداد المطلوبة حسب الحاجيات المحددة في كل جماعة ترابية، قصد إجراء مقابلة بشكل حضوري لانتقاء حوالي 55000 من المرشحين المؤهلين لإجراء الإحصاء.

5. التكوين الحضوري: يتم، عبر البريد الإلكتروني المصرح به، دعوة المترشحين الذين تم قبولهم بناءاً على المقابلة الانتقائية للإدلاء بالتزام، وفق نموذج معد لهذا الغرض، يتعهدون فيه بالقواعد والقيم المعمول بها في مجال إحصاء السكان والسكنى. ويكون هذا الالتزام مشهودا على صحة إمضائه من طرف السلطات المختصة، ويشفع، بالنسبة للموظفين، بموافقة رئيس الإدارة التي ينتمون إليها. وتتم بعد ذلك دعوة المترشحين الذين أدلوا بهذا الإلتزام لمتابعة التكوين الحضوري والمشاركة في إنجاز عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى.

مهام المشاركين في الإحصاء العام للسكان بالمغرب

يكلف المشاركون في فترة إنجاز الإحصاء من فاتح شتنبر 2024 إلى غاية 30 شتنبر 2024 (30 يوم عمل) بالمهام التالية:

تجميع المعطيات لدى الاسر بمناطق الإحصاء التي تشمل في المتوسط بين 220 و300 أسرة؛

مراقبة جودة المعطيات على مستوى 3 أو 4 مناطق إحصاء وكذا تأطير ومراقبة وتتبع فريق العمل؛

تنظيم العمل في الميدان وتتبع سير الأشغال على مستوى منطقة الإشراف التي تتكون في المتوسط من حوالي 13 منطقة مراقبة و40 منطقة إحصاء.

تجميع المعطيات لدى الاسر:

التعرف على حدود منطقة الإحصاء، باستعمال الخريطة الرقمية، وتحيين المعلومات الجغرافية المكونة لها

القيام بجولة شاملة داخل منطقة الإحصاء، بدءاً من نقطة انطلاق يتم تحديدها، وذلك من أجل التعرف على مكونات منطقة الإحصاء (جزيرات، بنايات، شوارع، أزقة، دواوير، طرق، إلخ) وتحيينها عند الاقتضاء.

زيارة الأسر وفق الجولة التي سيتم تحديدها خلال مرحلة التعرف على الميدان، واستقاء المعطيات المطلوبة في الاستمارات المحملة على اللوحات الالكترونية، سواء المتعلقة بالأسر أو بمؤسسات السكان المحسوبين على حدة والأشخاص بدون مأوى والأشخاص الرحل.

العمل على احترام خصوصية الأسر والساكنة والحفاظ باستمرار على اللياقة اللازمة وحسن السلوك عند الاستجواب.

التقييد بالمقتضيات القانونية التي تضمن سرية المعلومات الفردية للأسر ولأعضائها وعدم إفشائها لأي طرف كيفما كان، تحت طائلة التعرض للعقوبات الزجرية الواردة في هذا الشأن.

العمل على تحقيق شمولية الإحصاء للأسر والسكان بالتأكد من إحصاء كافة الاسر القاطنة بمنطقة الإحصاء وكذلك التأكد من جرد جميع الأفراد داخل كل أسرة، وذلك بالتقيد بالتعليمات الواردة في هذا الشأن.

مراقبة جودة المعطيات المجمعة

تأطير وتتبع عمل تجميع المعطيات خلال مرحلة التعرف على الميدان وتحديد مناطق الإحصاء والعمل على إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التقنية والتنظيمية، وذلك بتنسيق مع المشرف الجماعي وبتعاون مع أعوان السلطات المعنية.

تتبع عمل تجميع المعطيات في الميدان والتأكد باستمرار أن اللوحات الإلكترونية الخاصة بتجميع المعطيات تزود مركز تدبير المعلومات بالمعطيات المجمعة يوميا.

تأطير عمل تجميع المعطيات والتأكد باستمرار من التطبيق الأمثل للتعليمات بخصوص المنهجية المعتمدة في الإحصاء سواء فيما يتعلق باستيعاب المصطلحات والمفاهيم وطريقة طرح الأسئلة وتصنيف الأجوبة وترميزها ووضعها في الخانات المناسبة في الاستمارات الرقمية.

احترام خصوصية الأسر والساكنة والحفاظ على اللياقة اللازمة وحسن السلوك عند استجواب الأسر.

التأكد من تطبيق المقتضيات القانونية التي تضمن سرية المعلومات الفردية للأسر ولأعضائها وعدم إفشائها.

السهر على أن يتم إحصاء السكان المحسوبين على حدة والأشخاص بدون مأوى والاسر الرحالة على مستوى منطقة المراقبة.

الحرص على عدم توقف العمل لأي سبب من الأسباب، حيث أن عدد أيام الإحصاء مبرمجة بدقة لزيارة جميع أسر المنطقة الإحصائية. ولا يمكن تمديدها في أي حال من الأحوال.

تنظيم العمل في الميدان

توزيع الوسائل البشرية والمادية المعبأة داخل منطقة الإشراف حسب مناطق المراقبة ومناطق الإحصاء.

تكوين المراقبين المكونين على مستوى منطقة الإشراف.

إعداد وتهييئ الجوانب التنظيمية والتقنية واللوجيستيكية لعملية التكوين الحضوري التي ستنظم لفائدة المراقبين والباحثين على مستوى منطقة الإشراف وتتبع أشغالها والعمل على أن تمر هذه العملية في أحسن الظروف.

تأطير وتتبع فرق العمل خلال مرحلة التعرف على الميدان وتحديد مناطق المراقبة على مستوى منطقة الإشراف.

تأطير وتتبع فرق العمل خلال مرحلة تجميع المعطيات لدى الأسر والتأكد من شمولية الإحصاء على مستوى منطقة الإشراف.

العمل على إيجاد الحلول المناسبة للمشاكل التقنية والتنظيمية التي قد تعترض السير العادي لإنجاز الإحصاء، وذلك بتنسيق مع المشرف الإقليمي وكذا السلطات المحلية المعنية.

السهر على أن يتم إحصاء السكان المحسوبين على حدة والأشخاص بدون مأوى والأسر الرحالة على مستوى منطقة الإشراف.

إعداد تقرير كتابي حول الظروف التي ميزت إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى على مستوى منطقة الإشراف وتسليمه إلى المشرف الإقليمي.

تعويضات المشاركين في الإحصاء العام للسكان

المشاركون الذين اجتازوا مراحل الانتقاء الأولي، التكوين عن بعد، المقابلة الحضورية وتمت دعوتهم لإنجاز الإحصاء، سيستفيدون من تعويض يومي، حسب المهام المسندة لهم، خلال مرحلة إجراء الإحصاء من 1 إلى 30 شتنبر 2024 (30 يوم عمل) يتراوح ما بين 250 درهم و500 درهم في اليوم، بالإضافة إلى تعويض عن مرحلة التكوين الحضوري، يتراوح ما بين 200 درهم و500 درهم في اليوم، وذلك طبقا لمقتضيات المرسوم رقم 2.23.580 الصادر بتاريخ 21 ديسمبر 2023 بمنح تعويض للمشاركين في تهييئ وإنجاز إحصاء السكان والسكنى في المملكة.

أسئلة متداولة

من هم الأشخاص المعنيون بالمشاركة في فريق العمل المكلف بإجراء الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 ؟

الأشخاص المعنيون هم الأشخاص الذين يتم انتقاؤهم، في حدود الأعداد المطلوبة، من بين:

الحاصلين على الدبلومات والشهادات المسلمة من طرف المؤسسات الجامعية ومؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات ومؤسسات تكوين الأطر العليا ومؤسسات التكوين المهني، بعد سنتين من التكوين على الأقل بعد شهادة الباكالوريا، شريطة ألا تقل سنهم عن 20 سنة في فاتح يناير من سنة إجراء الإحصاء.

الطلبة أو متدربي المؤسسات الجامعية ومؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات ومؤسسات تكوين الأطر العليا ومؤسسات التكوين المهني الذين تابعوا دراستهم بها برسم السنتين الأولى والثانية، على الأقل، بعد حصولهم على شهادة الباكالوريا، شريطة ألا تقل سنهم عن 20 سنة في فاتح يناير من سنة إجراء الإحصاء.

موظفي وأعوان الإدارات العمومية والجماعات الترابية ومستخدمي المؤسسات العمومية وكذا الأشخاص المتقاعدين منهم.
ما هي الوثائق المطلوب الإدلاء بها للمشاركة ؟

الوثائق التي يجب توفرها والإدلاء بها للمشاركة في عملية الإحصاء هي كالتالي:

بطاقة التعريف الوطنية.

الدبلوم المحصل عليه أو شهادة النجاح بالنسبة لحاملي الدبلومات أو الشهادات.

شهادة النجاح في السنة الثانية بعد الباكالوريا بالنسبة للطلبة.

صورة فوتوغرافية.

ترخيص للمشاركة في عملية الإحصاء مسلمة من الهيئة المشغلة بالنسبة للموظفين.

قرار الإحالة على التقاعد بالنسبة للمتقاعدين.

التزام مشهود على صحة إمضائه من طرف السلطات المختصة، ويشفع، بالنسبة للموظفين، بموافقة رئيس الإدارة التي ينتمون إليها.

سيطلب من المرشحين إدراج الوثائق المثبتة للشروط المطلوبة المشار إليها أعلاه وجوبا على المنصة الإلكترونية (مسح ضوئي Pdf) ويجب الإدلاء بها، يوم إجراء المقابلة الانتقائية بالنسبة للمترشحين الذين سيتم انتقاؤهم.

هل يمكنني الإدلاء بشهادة النجاح عوض الدبلوم؟

نعم يمكنكم الإدلاء بشهادة النجاح عوض الدبلوم في حالة عدم صدوره, شريطة أن تكون الشهادة تثبت سنتين بعد الباكالوريا مسلمة من طرف المؤسسات الجامعية ومؤسسات التعليم العالي غير التابعة للجامعات ومؤسسات تكوين الأطر العليا ومؤسسات التكوين المهني.

كيف يتم انتقائي للمشاركة في عملية الإحصاء؟

إذا كنت تتوفر على الشروط المعلن عنها، سيتم انتقاؤك للمشاركة في عملية الإحصاء بعد اجتيازك وفي حدود الأعداد المطلوبة للمراحل الانتقائية التالية:

1. مرحلة التسجيل على المنصة الإلكترونية.
2. مرحلة الانتقاء الأولي.
3. مرحلة التكوين عن بعد.
4. مرحلة المقابلة الانتقائية.
5. مرحلة التكوين الحضوري.

بعد كل مرحلة تم اجتيازها بنجاح ستتوصل برسالة نصية عبر بريدك الإلكتروني المصرح به ليتم استدعاؤك لاجتياز المرحلة الموالية.

بعد وضع طلبي ماذا يتوجب علي فعله؟

ستتوصل بعد كل مرحلة انتقائية، في حالة قبولك، برسالة إلكترونية عبر البريد الإلكتروني المصرح به تحدد لك ما يتوجب عليك في المرحلة الانتقائية الموالية.

متى وكيف سيتم إخباري بوضعية طلب ترشحي؟
في كل مرحلة من مراحل الاختيار، سيتم إخبارك عبر البريد الإلكتروني الذي قدمته عند التسجيل في المنصة الرقمية.


رابط التسجيل في الإحصاء العام للسكان 2024